الجمعة، ديسمبر 07، 2007

هل صح منا العزم ؟؟؟

السلام عليكم اهل الشبكة العنكبوتية المسماة بالانترنت
لكم مني بليغ الاسف لاختفائي المفاجئ طوال الاسبوع الماضي ولكنني كنت في مهمة تابعة للعمل خارج القاهر لمدة اربعة ايام متواصلة ولانني هناك كنت محروم من ترف الدخول علي الانترنت الا من خلال السايبر وبما انني كنت محروم من ترف الوقت والذهن الخالييين فانا لم استطع الاقتراب من الشبكة العنكبوتية طوال تلك الفترة علي الرغم من اغراءات مشاهدة التعليقات والاراء والحوار التي تم فتحه بعد تدوينة " تعالوا نحلم " والان انا جالس علي مكتبي وامامي الشاشة الساحرة لجهاز اللاب توب الخاص بي ةاتصفح الردود المختلفة التي تشرفت بها التدوينة من السادة الزوار وانتقل الي مدونة السيدة المشاغبة اروي الطويل " اللي هي كدة " لاقرا تدوينتها القيمة ردا علي ما طرحته من اسئلة بتدوينة تعالوا نحلم ثم ابدأ في ضغط ازرار صديقي الكيبورد لاكتب ملاحظات علي ردود بعض المعلقين وارائهم التي شرفونا بها واولاها هي
- عدم ملائمة هذا الحلم للواقع الذي نعيشه وان هذا نوع من انواع الترف الفكري الغير مطلوب حاليا وان الواقع مغاير تماما لما نحلم به وردي هو ان في الانظمة المتقدمة دائما ابدا ما ينظرون الي المستقبل فتري تقارير تخرج تحوي سيناريوهات عدة عن الاوضاع المتوقعة لامر ما او مجتمع ما وعليه فستجد ان هناك سيناريو يتحدث عن منطقة الشرق الاوسط في سنة 2020 ونتيجة لذلك فسنجد ان تلك المؤسسات لا تفاجأ بتغيرات غير متوقعة وفي اسوأ الظروف سنجد ان حجم المفاجأة قليل للغاية وانهم سرعان ما يلملموا شتاتهم ويبدأو في مواجهة الواقع وهذا ما نفتقده وبشدة حيث اننا نحترف التفاجئ بالاحداث ولا نبدأ في الاحساس بالمتغيرات الا بعد حدوثها ووقوعها
- كان الحلم في التدوينة مدخل لامر اخر وهو عدم اغلاق باب التفكير والالتجاء الي المبرارات الجاهزة والتي تحوي نصيب كبير من الصحة ولكنها لا تمثل كامل الصورة الذي لن يكنمل سوي بالتفكير واطلاق العنان لعقولنا
-" الشيطان يكمن في التفاصيل" جملة شهيرة المقصود منها انه طالما نحن نتكلم في الشعارات العامة والخطوط العريضة فان مساحة الاختلاف سوف تقل الي اضيق الحدود ولكن عندما ننتقل من عالم الشعارات الي تفاصيل الواقع ودروبه ومسالكه الضيقة تزيد مساحات الاختلاف والتباين بيننا ولذا فسنجد كما قال "بحري " في تعليقه ان الكل متفق علي حقوق المرأة الاقباط ولكن عندما ننتقل الي التفاصيل نجد الامور تختلف والقناعات تتناقص
هل صح منا العزم؟؟؟
مخطئ من ظن ان مشكلة المرأة في الاخوان نستطيع ان نفصلها تمام الفصل عن الحالة العامة للمرأة في مجتمعاتنا فالمرأة الاخوانية قبل ان تكون كذلك هي مرأة شرقية مصرية تتعرض لكل ما يتعرض اليه بني جنسها ونشأت وسط مثيلاتها وتشربت معارفها وثقافتها من البيئة المحيطة بها ولذا فحتي نتفهم حالة المراة الاخوانية يجب ان نلقي نظرة الي الخارج لنتعرف علي الصورة العامة
1- حالة من التهميش للمراة في مجتمعاتنا احيانا بقصد وكثيرا نتاج جهل وعدم وعي ودراية
2- حالة من السطحية يتعرض لها عموم المجتمع سواء ذكور او اناث وان كانت تزيد بشكل حاد عند الاناث
3- تخلي المؤسسات المعنية عن ادوارها في تنمية وتطوير وتثقيف المراة واكتفائها ببعض الادوار الفلكولورية التي تتم لتحسين الصورة الاعلامية لبعضهن
4- بعض اشكال التمييز التي تتم تجاه المرأة او الانثي داخل الاسرة او المؤسسات التعليمية او بيئات العمل والتوظيف

ولكن هل لوجود تلك الحالة العامة التي ذكرنا بعض مشاهدها ما يبرر لجماعة اصلاحية تمتلك مشروع نهضوي كامل وشامل ان تستسلم لمثل هذه الحالة السلبية وتجعلها تكأة تستند عليها لتبرر حالة المراة داخل الجماعة ام يجب ان يكون لجماعة تملك مثل هذه الرؤية وهذا المشروع ان تصمم البرامج القادرة علي مقاومة هذه الحالة وتوفير الادوات اللازمة لتلك البرامج وان تدفع وبكل قوة في اطار تغيير تلك الثقافة المنتشرة بين افراد المجتمع وبالتالي افراد الجماعة وان تعمل علي احداث ما يمكن ان نطلق عليه "ثورة بيضاء" تجاه تلك الثقافة السلبية والممارسات التي تصاحبها تجاه المرأة ممن يحيطون بها
اعلم ان هناك اصوات ستعلوا محذرة من انفلات اجتماعي او اضطراب اسري من الممكن ان يحدث لو حدثت مثل هذه الثورة البيضاء واتفق معهم في امكانية حدوث " تجاوزات في بعض الاحيان او السلبيات التي تصاحب اي تجربة وليدة "
ولكن هناك مجموعة من الاسباب علي الجماعة ان تتبناها لتعصمنا من حدوث مثل هذا الامر وهي
1- ظهور نماذج وقدوات عملية تحقق مثل هذا التغيير المأمول " هناك عدد لا بأس به من الرجال والنساء يملكن القدرة والرغبة في تحقيق تلك الرؤية ولنا في نموذج الزعفراني - جيهان المثل "فمن الممكن ان تقوم المؤسسة بالبحث عن تلك التماذج واعطائهم الفرصة الكاملة في تحقيق تلك النماذج علي ارض الواقع
2- غرس ثقافة دمج ومشاركة المراة في وسط ابناء الجماعة من خلال البرامج التربوية وان تحوي هذه البرامج حلقات نقاشية حول تفاصيل ومظاهر هذا الدمج وايضا واجبات عملية من الممكن ان تمارس لدعم المرأة واعطائها كامل الفرصة لكسب الثقة في نفسها وقدراتها
3- اختيار وحدة ادارية يتمتع افرادها باتساع افق ومرونة ونضج لتحقيق نموذج علي ارض الواقع بتشكيل مكتب اداري به عناصر من الجنسين
4- دفع رجال الجماعة بشتي الوسائل ناحية دعم نسائهم وتحفيزهم للمشاركة الفعالة والمنتجة والقوية في انشطة الجماعة والمجتمع وعلي الجانب الاخر نشر القيم والضوابط التي تحفظ بناء الاسر وولاية الزوج لدي نساءنا بحيث نكون هكذا صممنا نموذج ذاتي الحماية وقادر علي تقليل سلبيات التجربة والتغيير الي اقل درجة
وهناك امور تجب علي كل اخ او زوج او اب ان يقوم بدعم المراة في اطار الدائرة المسؤل عنها في حركة الحياة العادية
1- فمن الممكن ان تعطيها حق التعامل والتفاوض مع الاخرين في وجودك حتي تكسبها الثقة في نفسها
2- ان تشاركها في عملية اتخاذ القرار الخاصة بشؤن حياتك الشخصية وايضا العامة وان تعرض عليها بعض من المشاكل التي تواجهك وتطلب منها الرأي والمشورة
3- ان تفوض لها بعض الامور المعتاد ان يتصدي لها الرجال وان تكون بجانبها داعم ومحفز لا وصي ومثبط اثناء تعاملها مع تلك الامور 4- ان تحترم ارائها دائما وان تراعي فرق الخبرات الموجود بينك وبينها فلا تسفه من ارائها ولا تقلل منها بل تشرح كل الجوانب لها وتوفر كافة المعلومات التي تلزمها ثم تشاركها امر اتخاذ القرار
5- ان تتنازل في بعض الاحيان عن بعض حقوقك نظير ان تقوم هي بدورها الدعوي او المجتمعي المطلوب منها بل يجب عليك ان تقوم انت ببعض الادوار الخاصة بها من اجل توفير الوقت والمجهود اللازمين منها لاداء المهام الموكلة لها
6- الا تقوم برد فعل عكسي اذا لمست خلل في سلم اولوياتها بل انصح والارشاد لا المنع والابعاد وان لا تستخدم سلطة الااب او الزوج او الاخ بتعسف ينتج عنه كسر لها
وهناك دور واجب علي المرأة او البنت داخل جماعتنا وهو
1- اكتساب الثقة في النفس وعدم الاستسلام لاي شكل من اشكال التمييز من الممكن ان تتعرض له في مجتماعتنا الشرقية
2- السعي وبكل قوة ناحية تبني مشروع دعوي او مجتمعي واعطاءه الوقت والجهد
3
- تنمية وتطوير مهاراتها بما يتناسب مع طبيعتها وفطرتها
4- كسر حواجز الخجل والرهبة من مواجهة الاخرين وخاصة من الرجال
5- التدريب علي احداث التوازن المطلوب بين الادوار المختلفة الواقعة عليها ومراعاة سلم الاولويات الذي يتغير بتغير الزمان والمسؤليات
6- الايمان بان المساحات الواجب علي المراة ان تشغلها وتؤدي فيها لن تأتيها في عربة بابا نويل مع هدايا العام الجديد بل ستشغلها عن طريق المنافحة والجهد والبذل ةتحمل سخرية الغير فاهمين وتعنت المخالفين ولكنه كما يقولون" مفيش حلاوة من غير نار "

قديما قالوا
"اذا صح منك العزم ارشدك الي الحيل"
اي اذا نوينا امر ما بصدق وعزم اكيد فمهما قابلنا من مصاعب ومضايقات ونقص موارد وقلة امكانات فان هذا العزم وذاك الصدق سيرشنا الي الحيل لمواجهة هذه المصاعب وتلك المضايقات فهل صح منا العزم تجاه قضية المراة فمن الواضح ان الكل متفق علي هذا الامر فالباقي ان نبحث عن الحيل التي ترشدنا الي تحقيق هذا العزم وما طرحناه سابقا من حيل تخص الجماعة او الفرد سواء رجل او انثي لمواجهة الواقع وما فيه من صعوبات اللامشروعية القانونية والملاحقة الامنية هي بداية وعلامة ارشادية ولكنني متاكد من ان الحيل ستزيد بقدر زيادة عزائمنا وصدقنا مع انفسنا لتجاوز هذا الامر ويبقي السؤال الاهم
" هل صح منا العزم ؟"
ويلا مش مهم

هناك 19 تعليقًا:

غير معرف يقول...

عموما
الأدب فضلوه عا التدوين

شكرا و يلا مش مهم

غير معرف يقول...

begad laa foda fokaa y ostaznaa
baak llah feek

وائل_صح ولا غلط_ يقول...

كان فيه اخ من عندنا راجع من انجلترا

وبيقول انه هناك حضر اعداد لمعسكر

كان الحضور فيه من النساء والرجال بالتساوي وكان كمان .....ولا بلاش

طبعا ده في بريطانيا وحاليا اكيد احنا مش كده

بس ياتري هانكون كده في يوم من الايام
؟؟؟ ربما ان صح منا العزم


ده بقي عندنا في مصر
اخ كان عنده اللقاء في بيته وبعدين الاخوه لقوا اخت فاضله تتحرك في كل ارجاء المنزل وتتدخل وتخرج من امامهم وهي في كامل زيها الشرعي


وعندما رأي الاخوه الحضور هذا المنظر شعروا بالحرج الشديد واحس الزوج بهذا الحرج فقال لهم اختكم فلانه وهي زوجتي وهي تلبس كامل زيها الشرعي فمما الحرج ؟؟؟؟؟
فهل نتقبل نحن ذلك ؟؟؟؟ربما ان صح منا العزم


اخيرا انا اري ان كيانين منفصلين الان افضل لواقعنا مع الدمج التدريجي في بعض المستويات التي تتطلب ذلك مثل مكتب الارشاد والمكاتب الاداريه علي مستوي المحافظات

محمد القط يقول...

كلام جميل "نظرياً"..

أنا بعتلك ميل ..فيه رأيي بصراحة..يا ريت تقراه..ده لو اتسع صدرك ووقتك..ولو في فرصة ..أستأذنك تبعتلي رد ولو صغير

محمود سعيد يقول...

خلافاً للأستاذ محمد القط
أقول : كلام جميل "عملياً"
لأنه أجدع ما فى التدوينة ديه إنها طرحت مقترحات متهيألى قابلة للتطبيق

بس على المستوى التنظيرى ، أقول إن حضرتك دخلت الموضوع ، من باب الدمج على طول ...
بإعتبار ده رأى حضرتك فى الموضوع ، هو الدمج

بينما لو بدأت الموضوع تنظيرياً صح ، كان مفروض ، نبدأ ببحث هل يا ترى أنهو الأفضل هل الدمج ولا الإنفصال ،، وبعدين نبقى نبحث النموذج المختار أو حتى النموذجين

التدوينة اللى فاتت ، كانت أسماء العريان بتقول الموضوع ييجى بالتدريج (وإحنا التدريج بتاعنا ممل أساساً)

تدريجنا ممل لأنه بيجى من غير ما نقصد ، لأن متهيألى لسه مصحش منا العزم

امام الجيل يقول...

اعتقد التدوينة دى لو جت مكان التدوينة اللى فاتت كانت الامور فرقت كتير
جميل ان حضرتك سلمت ان الامر مش خاص بالاخوان لا دى طبيعة مجتمع
بس برضه نقل مينفعش نغفل الجانب
الشرعى فى الموضوع ونحطه دايما نصب اعيينا
بس انامعاك ان المراة الشرقية مش بتعامل كمان ينبغى بس نقول نمشى تدريجيا زى ما حضرتك قلت
مش لازم تكون مسئولة شعبة او مكتب ادارى يا فندم
بس تنمى ثقافيا ويهتم بها اكثر اولا
وبعد كده نناقش هل يجوز ذلك وكيف له ان يتحقق وهل يتحقق فى الوقت الراهن
وكيق سيحدث
استاذ مجدى جميل اوى اننا نحب جماعتنا
ونبقى عايزنها افضل وجميل اوى طرحك للحلول وان الكلام مبقاش نقد بس
وجميل التدرج اللى اتكلمت عليه
بس المشكلة ان حضرتك فتحت الموضوع وافتح من بعده فى كذا مدونة يعنى لو تناولته وعدلت فيه بعد ذلك فهل سيفعل الكل هذا وهل الكل بهذا القدر من الفهم مش قصدى حد معين بس عامة فى هذا البوست او اى بوست فيه انتقاد للجماعة يا رجالة الجماعة محتاجلنا اوى
وجميل ان يبقى عندنا هذا الحب ليها واننا نكون عايزنها تبقى احسن وافضل بس مهم نعرف ننقد امتا وفين وازاى وكلامنا ده بيوصل لمين وهل الجماعة لما تسمع الكلام ده هتطبقه م ممكن تعتبره انه تجنى او ما شابه بقول ممكن يعنى
اصل لما طريقة التعبير او توصيل الفكرة بتكون م شملائمة ممكن تبوظ الفكة النقية الرائعة الطاهرة
يعنى تبقى عايز تصلح بس بسبب طريقة العرض يرفض الامر ولا ينظر له تماما
فاهمنى حضرتك يعنى اذا كانت نيتنا الاصلاح يبقى على الاقل بعد ما نتكلم بموضوع نتناقش مع الناس ونحاورهم فى الداخل مش على الصفحات كده ونتعب ونجاهد لغاية ما نحقق اللى بنحلم بيه مش ننتقل من نقد الى اخر طب مش يتحقق النقد الاول وبعد كده ننتقل لنقد شئ سلبى اخر لكى ينصلح والله نفسى تفهمنى صح يا فندم
يعنى عايز حضرتك تجاهد وتناضل من اجل تحقيق ما تحلم به بعد ما طرحته اسعى فيه وتحرك فى وسط لاخوان ولا تمل فبهذا يتحقق لن يتحقق بتدوينات تكتب وفقط
عايزين نهدا شوية يا جماعة بجد عشان ربنا والله لان الامر زاد اوى وبقى يستغل بشكل صعب اوى ومش كفاية حسن نوايانا الناس دى متعرفش يعنى ايه حد بيحب جماعة بيتشغل كل همه وفكره
وبدل ما يقولوا ان الجماعة بقى فيها حراك وراى وراى اخر يقولوا انشقاقات وجماعة موازية
اخلص من كلامى بنقطة هامة جدا من وجهة نظرى ان تسعى حضرتك بكل جهد لتطبيق ما تراه سلبيا قبل ان تطرح نقط اخرى فان من لم يريد ان يحل فبالتاكيد لن يقرا تدوينة ع النت واعتقد حضرتك عارف اخلاص اخواننا بس فيه اكيد بعض السلبيات والروتين وحاجات كتير انا عارف وعايش ده بس يبقى الواجب اننا نحركهم وندفعهم مش نحسسهم انهم اتفتح عليهم باب اخر من الهم والبؤس فى وقت صعب جدا جدا تعانى منه الجماعة بالله عليك اقرا هذا التعليق بعين قلبك فانت قدوة لكثير من المدونين وسيتاثرون بفعلك كثيرا
بارك اللهفيك وعايزن نفرح فيك قريب :)

عبد الجواد يقول...

صاحبي حمد لله علي السلامة وموفق في شغلك وعملك ان شاء الله .
اظننى اخي الحبيب من الذين علقوا بعدم ملائمة هذا الحلم لواقعنا الحالي ، وكنت اعنى بعدم الملائمة ليس انتقاصا من التجربة او عدم جدواها ولكننى قصدت اولويات المرحلة ، ولا اعني ايضا تهميش قضية الاخوات ودورهن وانما كنت اعنى تناول المشكلة بواقعها الحالي واذا اردنا تطويرا ما فلنتناقش في اتجاه الحلول وتقديم الرؤى كما صنعت في هذه التدوينة .
الامر الاخر اتفق معك تماما في الجزء الثاني والذي تؤكد فيه علي ان مشكله المرأة في الجماعه هي في اطار النظرة العامة للمجتمع المصري للمرأة .
اما ما ذكرته بخصوص النظرة العامة الخارجية للمرأة فاعتقد وعلي مستواي الشخصي بصفتى من الاخوان انني اختلف معك في هذه النظرة ، فاذا كانت هذه هي نظرة المجتمع للمرأة فنحن نختلف في ذلك اختلافا كثيرا ، لا ننكر اننا لدينا بعض جوانب التقصير في دورنا تجاه تفعيل دور المرأة ، ولكن هذا التقصير ليس نتيجة هذه النظرة القاصرة تجاه المرأة .

ـــــــــــــــــــــــــــ
وبخصوص الجزء الخاص بالاسباب التي علي الجماعه ان تتبناها فهي جيده ومهمه جدا بخلاف البند الخاص باختيار وحدة ادارية او مكتب اداري يتم تشكيله من الجنسين .... كيف يا صاحبي
هل حل المشكلة يتأتى بهذه الوسيلة او الاسلوب وهل المشكلة في تشكيل المكاتب الادارية من الجنسين .
ـــــــــــــــــــــــــــ
في الختام اخي الحبيب اعتقد ان السبب الرئيسي والاساسي في المشكلة ليس طرفا واحدا وهو الجماعة كقيادة او اخوة كرجال ، بل المشكلة يتحمل كل الاطراف مسؤوليتها ، وعلي الجميع ان يتكاتف تجاه تطوير وتنمية وتفعيل دور المرأة داخل الجماعه .
وحتى لا يكون الكلام نظريا ، اضرب لك اخي الحبيب مثالا واقعيا يدلل علي ان المشكله ليست في الجماعه ولا الاخوة حتى باعتبارهم رجالا شرقيين
ففي جنوب الصعيد حيث من المعروف مستوى العمل العام من الضعف الذي لا يضاهي العمل العام في الوجه البحري .
هل تعلم اخي الحبيب ان من افضل الوسائل الدورية والمستمرة والمتمثلة في صالون فكري ثقافي يجمع كل اطياف الفئات السياسية والاجتماعية حتى الحزب الوطنى هل تعلم من يتبنى هذا العمل بصورة دورية ومستمرة والاخوان كجماعه وكقياده تدعم هذا العمل وتتبناه ؟!!من يتبنى هذا العمل النساء .
الاخوات في جنوب الصعيد حيث منبع واصل النظرة الدونية للمرأة ، هناك نموذج اكثر من رائع لممارسة الاخوات للعمل العام سواء علي مستوى العمل الخدمي او الدعوى او حتى السياسي .
هل تعلم ان هناك ايضا اظن انها المحافظة الوحيدة حتى الان التي بها حديث ثلاثاء (هل تذكر هذاالاسم ) نعم هناك حديث ثلاثاء للاخوات وفقط .
هل تعلم اين يتم ليس في منزل او مسجد او حتى جمعية او نادي ، لان الاخوات بعد طردهن من المسجد الذي كان يتم فيه ، اصبحن يقمن بهذا العمل العام في الشارع !!!
نعم في الشارع وبمجهودهن دون اي مساعده وكذلك صلاة التراويح تتم في الشارع بمجهودن وباصرارهن ويتم كل ذلك تحت ضغط امنى ومضايقات ومشاحنات من الامن المتخلف والذي قد يتعرض للاخت ويتحرش بها وكل الاخوان الرجال يعلمون ذلك ويقدرون حجم الضغط الامنى المتوقع عليهن ولكنهم يحرصون علي دعمهن وحثهن علي الذهاب والاصرار علي هذا العمل .
اعتذر اخي الحبيب علي الاطالة في سرد هذا النموذج الفريد والذي اعتبره فريدا ليس لحجم العمل ولكن لمن يقوم بهذا العمل ولطبيعة المكان ولطبيعة الثقافة التي تتم فيه كل هذه الاعمال والتى قد تفوق من حيث القوة والتاثير لاعمال الرجال في نفس المنطقة او المحافظة ، هذا بخلاف الاعمال الخدمية واعمال البر والتي يقمن ايضا عليها بمجهودن الفردي .
الخلاصة اخي الحبيب ان المشكلة ليست فينا نحن كرجال ولا والجماعه كقيادة .
القضية في الاخوات وفي مدى اصرارهن ومبادرتهن وسعيهن الحثيث تجاه تفعيل دورهن ، فانا لا اعتقد ابدا انه داخل هذه الجماعه المباركه من يسعى للتقليل من شأن ايا من كان سواء كان امرأة او رجل .
هذا بالاضافة الي ان الامر يحتاج منا اخي الحبيب نحن كرجال بالفعل كما ذكرت علي تفعيل دور زوجاتنا وحثهن علي بذل الجهد ودعمهن واثراء افكارهن ومناقشتهن وهذا بالطبع مع جهد عظيم مطلوب من المعنيين بقسم الاخوات في سبيل اثراء العمل وتطوير واعداد الاخوات لممارسة كل الادوار .
اعتذر مرة اخرى علي الاطالة ، وجزاكم الله خيرا وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال .

محمود سعيد يقول...

تعليق الأستاذ عبد الجواد بيخلينى أشدد على تعليقى المرة اللى فاتت ، إن المشكلة صحيح فى مجتمعنا بوجه عام ، لكنها بوجه خاص لدى الأخوات والنساء بوجه عام فى مجتمعاتنا ، وأتصور أن نصيبهن من المسئولية عن الوضع المجتمعى ده أكبر من 50%

النموذج اللى أ.عبد الجواد بيحكى عنه ده ، أنا حضرته

ولو إن كلامى فى الموضوع ده مش هيبقى دقيق ، بس ممكن أقول إن نسبة عمل الأخوات فى هذه المحافظة أكبر من نسبة عمل الإخوة

يبقى بالإضافة للحلول اللى حضرتك طرحتها ، لازم يكون فى حلول لهذه النقطة ، وهى ذات أولوية .

فهل صح منهن العزم ؟

عبد الجواد يقول...

رأي نسائي في هذه القضية تتفق مع المضمون وتختلف مع الاسلوب في الطرح
لصحفية اخوانية
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1196786144386&pagename=Zone-Arabic-Daawa%2FDWALayout

آن الأوان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
آن الأوان يقول...

فعلا المشكله مش مشكله اخوه بس و نظرتهم للاخوات مع انه جانب من المشكله

احنا الاخوات علينا دور كبير لان اللى بيثبت نفسه بيجبر اللى قدامه انه يتقبله
لان لو بصينا كم اخت عندها وعى باللى بيحصل من سياسه و تطورات داخل الجماعه سواء كان ببرنامج الحزب او اى اخبار تانيه هنلاقى العدد قليل بس الحمد لله انا حاسه ان الموضوع ده بيتحسن
و ده يدل على ان احنا نقدر والسؤال فعلا هل صح منا العزم ؟
انامعاك ان احنا لازم نطور من المناهج عشان نساعد الاخوات بس برده لازم يكون عند الاخت مسئوليه ذاتيه انها تحاول تنمى و تثقف نفسها لو ملقتش مساعده
و تكون فيه رغبه و اراده من داخل كل اخت

اما عن مسئوليه الاخوه فجزء منها انهم مايقللوش من اى حاجه تعملها الاخوات بس ممكن يوصلوا رأيهم ونقدهم بالنصح

بنت من الاخوان يقول...

اول ما بقرا البوست بلاقي تزاحم في الافكار ولكن بعد ما بقرا الردود بلاقي الافكار خلصت
.......
انا سعيده جدا بوعي هذا العدد من اخواني بدور المراه وانشغالهم بهذه القضيه
وفيه عدة نماذج سأذكرها لاحياء الفكره
.............
*نموذج لاخت فاضله عندها 3من الابناء ورا بعض بشوفها في المسيره وصلاة التراويح والانتخابات وافراح الاخوات واللقاءات بتحاضر مرات وتحضر مرات الصبح او بالليل بولادها او من غير واكيد وراء كل امراه عظيمه رجل عظيم
.....................
*مره كنا واخدين الزهرات رحله وكان معانا واحده من اخواتنا وزوجها وكنا بنتفق مع الاتوبيس زوجها فضل واقف وخلاها هي تتفق مع السواق -مع العلم ان زوجها غيور بشكل رهيب-وقالها عشان تعرفي تصرفي من غيري
وكمان خلاها تدرس تعليم مفتوح رغم ان عندهم 4اطفال
الاخت دي اكلها تحفه وديكور بيتها وتربيه ولادها وعلاقتها العامه
...................
اللي عايزه اقوله ان في نساء كتيير وبنات كتييير متميزات
اولا:لازم تدافع عن فكرتها وما تستلمش في اول محطه وتبقى امينه
وتعرف ان المشوار ده مش سهل ادوارها كتيره ومهمه والتوازن مش سهل لكن مش مستحيل وكمان ما تحسسش اللي حوليهاانها داخله حرب
ثانيا:اي اخ طيب وابن حلال يلاقي زوجته اوبنته او اخته كده يساعدها ومايصعبش عليها ويحلم لها
***
كتيير الواحد بيفكر يسيب حلمه لكن اما يلاقي غيره بيحلمله وبيقوله كمل اكيد هيكمل
*********
اشكرك استاذي الفاضل على طرحك الرائع لهذا الموضوع

غير معرف يقول...

يا شباب يوم الخميس الجاى 20-12 ثانى ايام عيد الاضحى عقد زواج م.عبد الرحمن ابن الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح بمسجد الارقم بمدينه نصر عصرا والدعوه عامه للشباب المدونيين وان شاء الله يبقى يوم جميييل وننبسط كلنا

محمد الخولي يقول...

السلام عليكم
اخي مجدي سعد
سعدت جدا بلقائك في المؤتمر التثقيفي الثالث في سياسة واقتصاد.
و سعدت ايضا بالحصول على مدونتك وقرات منها المزيد، وبارك الله فيك
وسبحان الله اسلوبك لم يتغير منذ ايام الجامعه
مبروك على الخطوبة وربنا يوفقك الى كل ما تحب وترضى
وكان فيه زمان لقاءات لدفعتنا وكان
الناس بيبلغوني لكن الكلام ده انقطع من زمان
اخوك
محمد الخولي - الفيوم
كنت انتى في ثالثة وانا في ثانية
تحياتي مع الشوق للقائك ولقاء جميع اخواني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://mielkholy.maktoobblog.com/

عمر محمود يقول...

عفواً
انا مش داخل اعمل إعلان والله
بس الوقت ضيق
فاضل على عرفة يوم
ناويين على إيه

8 ذى الحجة

إخوانى مخربش يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى البداية اود ان اشير الى نقطة
هل نحن فصلنا بين ماهو دعوى وسياسى على مستوى الفعل فى جماعتنا حتى نطالب بهذا الدمج وهل اساسا يصلح الدمج على صعيد المستويين ام يصلح فقط فى واحد منهم

حقيقة ارى استحالة الدمج على المستوى الدعوى بما يعنى استحالة امكانية تطبيق الدعم على مستوى الهيكل التنظيمى والادارى للجماعة وهذا فيما يخص الاتجاه الدعوى كما اشرت

امااذا تحدثنا عن الدمج على المستوى السياسي فانا معك مائة بالمئة فى الدمج وليس لدى اى تحفظات على هذا الدمج ولكن الدمج يكون بعد الفصل وتكوين حزب للاخوان

موقع تعليم الفوركس يقول...

بالتوففففيق يا مدون مصر

موقع جوجو الشامل يقول...

اتمنى اطائك رايى فة مدوناتى
cheap car insurance for 20 year olds
real madrid football club news
موقع اخبار النادى الاهلى المصرى اليوم
cheap car insurance 17 year old male
cheap car insurance for 17 year old boys
cheap car insurance for 17 year olds female
car insurance for 17 year olds female
موقع اخبار النادى الاسماعيلى اليوم,دراويش مصر
17 year old car insurance
cheap car insurance for new drivers uk

cheap car insurance for teenage drivers
17 year old car insurance
cheap young driver car insurance,auto insurance

Young Persons Car Insurance online

cheap auto insurance oline,chap car insurance
short term auto insurance online

car insurance quotes young drivers online
cheap young drivers insurance
cheap young driver insurance
cheapest insurance

carinsuranceonline

car insurance online

17 year old car insurance

موقع نادى الزمالك
موقع جوجو الشامل
18 year old car insurance
تعليم الفوركس , دروس تعليم فوركس ,فيديو تعلم فوركس
موقع تعليم الفوركس,دورات فوركس ,دوره تعليم الفوركس
موقع شركات الوساطه فى الفوركس ,تعليم الفوركس
average car insurance for 18 year old
موقع تعليم الفوركس للمبتدئين 2010
موقع تعليم الفوركس للمبتدئين اون لاين

entrümpelung wien يقول...

شكرا على الموضوع
entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien