الخميس، أكتوبر ١٨، ٢٠٠٧

علموا انفسكم الانصاف والاستيعاب وعدم جلد الذات


علموا انفسكم الانصاف والاستيعاب وعدم جلد الذات
مقدمة لابد منها
اسمع همهمات تدور في نفس كل قارئ الان وسوف تتحول الي حوارات وتعليقات عند مقابلة زائري المدونة لبعضهم البعض وستدور حول الاتي
ستجد احدهم يقول " شفت يا عم صاحبك بيتراجع من الواضح انهم شدوا عليه جامد " واخر سيقول " كان المفروض مادام مش قد حاجة ميتصدرلهاش " وثالث من مؤيدي الحراك الحاصل " جبنه ده بيرجعنا لنقطة الصفر مرة اخري " ورابع من المعارضين يقول " قولنا من الاول ان حكاية النقد الذاتي العلني دي مصيبة ومسمعوش الكلام الا لما جربوا نتايجها المدمرة

ولكن مع احترامي لكل ما سبق ولكل من سوف يردده فالامر ليس كذلك بتاتا ولكنه الجناح الثاني لطائر النقد الذاتي الذي يجب ان ننميه وكما قال رب العزة عن نفسه " نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ"" وفي موضع اخر " غافر الذنب قابل التوب شديد العقاب ذي الطول " فيجب ان نوازن دائما بين الامور وان نعمل بشكل دائم علي اعداد مزيج متنوع من الافكار والصفات والاليات لتحقيق التكامل ولا ينصرف جهدنا الي طريق واحد او نحو فكرة معينة فنظلم انفسنا ونهدم الفكرة ومن يظن انه بامتلاكه احد الجناحين فقط انما سيصل الي هدفه ومبتغاه فهو واهم فلابد له من امتلاك الجناحين ثم عليه بعد امتلاكهما ان يجيد استخدامهما والا فلا وصول لهدف ولا قدرة علي استمرار في التحليق وسيكون السقوط مصيره المحتوم
ولذا فهذه التدوينة هي الجناح الثاني لطائر النقد الذاتي فبعدما امتلك جناح " علموا انفسكم التمرد والدهشة ورمي الاحجار " كان يجب ان يمتلك جناح " علموا انفسكم الانصاف والاستيعاب وعدم جلد الذات " فمن مارس التمرد يجب ان يكون منصف ومن اندهش لابد ان يستوعب ومن رمي الحجر لابد الا يجلد الذات

الانصاف
قالها رب العزة سبحانه وتعالي "ولا يجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله"

ثم قال من سلف " اول مدارج الخطا التعميم في الحكم
وجاء من بعدهم ليقول " احبب حبيبك هونا ما عسي ان يكون عدوك يوما ما وعادي عدوك هونا ما عسي ان يكون حبيبك يوما ما


كل ما سبق هو دعوة الي الانصاف عند التعامل مع الاشخاص او الافكار فمن السهل علينا ان نشير الي الخطا ونكتشف النقص ونرصد العور ولكن الاصعب ان نري الصورة كاملة وان نضبط غضبنا وثورتنا وحنقنا علي تلك المثالب فلا نتجاوز لنطيح بالبناء كله او نشوه الصورة بمجملها فكما يوجد نقص هنا يوجد اكتمال هناك
وكما توجد سلبية هناك توجد ايجابية هنا وكما نري ذلك الضعف يجب ان نري تلك القوة
ومن الانصاف ايضا انه عندما يشار الي خطأ ما يجب ان نبحث عن السبب ونذكره ليس للتبرير ولكن لفهم الموقف كاملا فان قلنا ان هذا الولد مدلل فالسبب هو تربية والديه له وان هذا الشاب تهور فالسبب استفزازالاخرين له وان هذا الرجل تطاول فالسبب هو الظلم الواقع عليه ووقتها اذا اردنا اصلاح سلوك هذا الانسان او تطوير اداء تلك المؤسسة فيجب ان نوفر لها او له الاسباب المعينة لذلك واذا لم نستطع فيجب ان نتعامل باناة وصبر وتفهم حتي نصلح او نطور اونقوم
فعلموا انفسكم الانصاف ..... فلا نهيل اطنان التراب علي من اخطأ ولا نشوه الصورة باكملها للون شذ في احد جوانبها ولا تجذب اعيننا النقطة السوداء التي علي صفحة بيضاء

الاستيعاب
البشر كبصمات الاصابع لا يتطابقون وانما يتشابهون في بعض الافكار او الملامح ولكن دائما ستوجد فوارق واختلافات واذا لم يؤمن هؤلاء البشر بضرورة وحتمية انتشار قيم الاحتواء والاستيعاب وتقبل الاخر فانه لا قدر الله ستفارق تلك الاصابع الكف الذي يجمعها
- اخطا من اعتقد ان الاستيعاب والاحتواء يجب ان يكون من الطرف الاكبر سنا والاعلي مقاما بل هي حالة متبادلة فكما ان الاكبر سنا مطالب باحتواء من هو اصغر منه واستعابه فالاصغر مطالب بهذا ايضا وان لم يكن بنفس القدر ولكن هو واجب عليه ان يؤديه قبل ان يطالب به واذا كنا نطالب الاكبر سنا باحتواء حماسة واندفاعة الشباب فعلي الشباب ان يستوعبوا حرص ومحافظة الشيوخ والا فانه الصدام الذي سيخسر في الجميع سواء كانوا شباب او شيوخ
- " زي القرع بيمد لبرة " اخشي ان نتحول الي قرع نستوعب " اللي برة " ولا نستطيع ان نستوعب " اللي جوة " فمن هو خارجنا نلتمس له كل العذر ونبحث له عم المبررات والمساحات والقواسم المشتركة ام من هو داخلنا فشعارنا معه " لا رحمة " او " عداوته ما بقيت "

عدم جلد الذات
لقد اخطأنا - كان يجب علينا ان نفعل كيت وكيت - معهم كامل الحق في هجومهم علينا
هذه الكلمات مطلوبة دائما وابدا فمن الشجاعة ان تعتذر عندما تخطئ ومن البصيرة ان تراجع ما تفعل ومن الانصاف ان تري دافع من هاجمك وتتفهم اسباب هجومه ولكن كل هذا بمعيار ومقدار والا فستتحول مشاعر الحب والخوف تجاه من نحبهم الي مشاعر سلبية تدفعنا الي القسوة المفرطة احيانا والاتهامات الجزافية احيانا اخري وعدم الانصاف في الحكم مما سيحول فضيلة النقد الذاتي الي جريمة جلد الذات
اخشي ما اخشاه ان ننجرف بقوة في اتجاه النقد الذاتي كما وكيفا مما يصيبنا بحالة من حالات عمي الالوان فلا نري الاالاسود بدرجاته ووقتها سيتحول خوفنا وحبنا الي حالة من كراهية الذات وعدم تقبل انفسنا
ولذا فقد وجب علينا ان نتحلي بجودة الفهم وعمق الطرح واتساع الافق و وانصاف الحكم وتفهم العلة وسلامة النية بالاضافة الي ثورة المصلح وتاني المربي وغضب الثائر وحنان المحب ووعي الحكيم حتي لا ننجرف الي مربع جلد الذات

واخيرا

هذه التدوينة ليست تراجع عن طرح سابقا طرحناه وليست توقف عن عن استكمال طريق قد بداناه ولكنها كما قلنا سابقا هي جناح لابد منه ليكمل طائر النقد الذاتي طيرانه وهي جزء مفقود من الصورة كان لابد من اكماله وهي نصيحة لي قبل ان تكون توجيه لاي انسان

والله اكبر ولله الحمد

هناك ٢٧ تعليقًا:

مصطفي النجار يقول...

جزااك الله خيرا
أخي مجدي
نسأل الله
أن يجمع قلوبنا علي الحق دوما
وأن يؤلف بين قلوبنا
وأن يجمعنا جميعا في ظلال جنته

AN ELAWAN يقول...

اخى الحبيب مجدى اعتقد انك وضعت النقط على الحروف كما يقولون فلابد من هذه الخلطة ثورة المصلح وتاني المربي وغضب الثائر وحنان المحب ووعي الحكيم ختى يكون الاصلاح او التطوير مثمرا وضع الف خط تخت مثمرا فما قيمة تمرد لا يصنع التغيير لكنه فى النهاية يصنع الاحقاد والتعميم واليأس
وانا اقرا التدوينة تذكرت تدوينة محمد حمزة
ماذا وراء برنامج الحزب " أجيال أم مدارس فكرية ؟" 1
فى حديثه عن جيل المدونات كما فهمت من كلامه وهو رصد جيد جدا للواقع

المدرسة الفكرية الرابعة ( ثورة المعلومات " فضائيات و نت و موبايل " + ظهور منظمات حقوق الإنسان ) - 4

و هذه المدرسة تشكلت مع ثورة المعلومات حيث اصبح الحصول على البيانات و تحليلها أسهل من الماضي مما اتاح لها الفرصة للتحليل وقراءة الواقع و مخاطبة الأخر و أهم ما حدث كان ما يلي
عوامل تشكل هذه المدرسة
أ - سهولة الحصول على المعلومات و تحليلها
ب - التواصل بسهولة مع الأخرين سواء من داخل الجماعة أو من الإتجاهات الأخرى
- الثراء الفكري في المنتديات و المؤتمرات المختلفة مع التحركات العالية لمنظمات حقوق الإنسان و الجمعيات الأهليةخاصة بعد قانون 1999 و قانون 2004
ج - الحراك الذي حدث عام 2004 و حتى نهاية 2006
د - التململ و الضيق من القيادة الوسيطة ( المدرسة الثالثة ) حيث هي القيادة المباشرة للأفراد في الشعب و المناطق و هي التي قاومت العمل العام لفترة
ه- التأثر الواضح بالمدرسة الثانية مع الإختلاف في أن هذه المدرسة براجماتية إلى درجة كبيرة و لا تتحرج في حركتها من ا لإعتبارات تنظيمية فهم ليسوا قيادات
كانت هذه أهم العوامل التي شكلت المدرسة الفكرية الرابعة
و يوجه البعض عدة إنتقادات لهذه المدرسة أهمها
أ- البراجماتية و تغليب لغة المصلحة في المعاملات التفصيلية لهم
ب - الميل نحو الفكر الليبرالي و التأثر به
ج - غير محددين في أهدافهم فلم تتبلور لديهم فكرة سياسية واضحة بل مجرد أفكار جزئية تكون على شكل مطالب لتغيير بعض أجزاء الطرح السياسي للجماعة
د - ضعف الإهتمام بالجانب التعبدي

فبعد انتهائى من قراءة هذا الجزء من التدوينة شعرت ببعض الخوف على مستقبل الحركة ولكن بوجود عقليات مثل اخونا مجدى وما يطرحه تبدد الخوف ولو قليلا

غير معرف يقول...

بصراحة من غير زعل
التدوينة ضعيفة ودون المستوي
الذي تعودنا عليه منك
ولم تضيف جديد
بشكل واضح
ياريت تركز شوية اليومين دول
وما كانش لها لازمة التمهيد
اللي حسسنا بان قنبلة هتنفجر

شذى مولوتوف يقول...

التدوينة جميلة
وفعلا كان لابد منها حتى تكتمل الصورة


ياشماتة ابلة ظاظا فيا

هههههههههههههههه
بهزر

أحمد القبرصي يقول...

أخي في الله
مجدي سعد
أحييك على هذه المدونه الرائعه

مع أحتفاظي بحق الأعتراض على
أسلوبك و ألفاظك في يلا مش مهم
و ان كنت لبست هذه المرة عبائة
الأدب والرزانه

و مع أحتفاظي بحقوق الرد على كل المدونات السابقه
/بتاعه الجناح الأولاني/
التي تنتقدون بها الجماعه
نقدا علنيا
يؤثر عليها بالسلب

و نكرر دائما
نحن نحبكم
و نتفق معكم في معظم أرائكم
و لكننا نختلف معكم في
و الزمان و المكان الأمثل لطرح الفكرة

و عموما مدونه ممتازة

أخوك أحمد

تجمع المدونين الرافضين للنقد الذاتي العلني للجماعه
http://kbl-an-ykhrko-alsafina.blogspot.com/

أحمد ورد يقول...

أخى مجدى
كلام جميل جدا و لكن يبدو أنه غير كامل وكان يجب أن تسرد أمور معينة كمثال على ما تعنيه
فهل يمكن أن تطرح لنا ما وجدته تحديدا من النقد الذاتى جعلك تكتب هذه
التدوينة بمقدمتها الطويله
أم أنه مجرد كلام لتهدئة النفوس فقط

محمود سعيد يقول...

أول ما قرأت العنوان معملتش أى حاجة من اللى حضرتك قولتها فى الأول


أنا بس قولت فى سرى
بسم الله ما شاء الله


كده الناس تفهم الميزان عدل ، لأن متوقعة أن اللى بيكتب لازم يكتب كل اللى هو عاوز يقرأه ، ومع إن ده مش لازم


بس حضرتك عملت كده ، وبصراحة كمان أجمل حاجة فيها أنها بلغة يفهمها المخاطب بها كويس جداً

أحمد عبد العاطي يقول...

أخي مجدي
السلام عليكم
بداية لست من هواة كثرة التعليق أو الكلام كما تغلم
لكن ما وجدته من تعليقات مكررة هنا علي مدونتك - لأني قرأتها علي الامواج أولا وعلقت هناك-
جعلني الحظ الاتي:
أولا هناك اثنان كررا التعليق هنا وهناك وأنا غير مستريح للتساؤلات الاستدراجية أو الأوصاف التي تنحو بالكاتب والمعلقين خارج اطار الموضوع كما هو حادث للأن
لذا سأعيد نفس التعليق هنا مع الزيادة عليه بانشاء أو تطوير ميثاق شرف للمدونين -ان كان موجود- فيا أحبابي نريد طرح فكر راق منفتح سواء كان ناقدا أو متحمسا أو حتي صامتا
من تعليق سابق:
اقتراح عملي
إخواني القائمين علي هذه المدونه او غيرها من المدونات الشخصية
1- حذف أي تعليق يتناول الأشخاص كاشخاص بالتجريح وذكر ذلك أنه تم حذف التعليق للتجريح فربما يؤدي هذا لتغييرأسلوب صاحبه
2- عدم نشر اي تدوينه لأشخاص مجهولين بمعني لا يقل احد لنا وصلتني هذه الرسالة من مجهول وأنشرها للأمانه العلمية مثل - السبئية الجدد- فهذا ضعف علمي ان تنشر رأيك ولا يكن لديك القدرة علي تحمل نتائجه لأن شخص الكاتب جزء من كتاباته
وهنا أقترح عدم النشر وإلا يتبناه أحد القائمين علي المدونه باكمله ويوافق عليه مبدئيا ويصبح مستعد للمناقشه حوله
والله الموفق
أما عن تدوينه صديقي الحبيب الاخ مجدي
فلا أري فيها تحولا جذريا عما قاله لأن نفس مفاهيم الجناحين والتوازن تأتي دوما في كلامه عن النقد الذاتي ولكن بوزن أقل ولأن لكل مقام مقال وصاحبي مجدي شاطر في الاسلوب الساخر وهي موهبه فتبرز تدويناته الاخري
وهنا نقول له حسنا صنعت واطرح كل آرائك بحرية ولم تكن في حاجة للمقدمة الطويلة التي ربما أضعفت المحتوي شيئا ما
ويلا بالتوفيق
آسف جدا للإطالة

KIMOOOZ يقول...

ايوه كده
كنت واثق انك بتفكر بالطريقه المحترمه
و كان ناس كتير معترضه على رأيي ده
الحمد لله اثبت انى لى نظره فى الناس جيده الى حد ما

مشروع انسان يقول...

ايوه كده
فعلا من السهل جدا ان الواحد ينتقد من حوله وممكن اوى يكون صادق او كلامه صح بس الاهم انه يبنى ويصلح ويعرف اذا كان فى الامكان افضل مما كان
وده بيبقى حسب الظروف
فكل امر يقدر بقدره
مينفعش احكم على ظروف وانا بعيد عنها وبنظرلها بشكل سطحى
بس لما ننزل ونشتغل بادينا بيبان ساعتها كنت على حق ولا لأ
انا من معارضى النقد العلنى فى المدونات
لانه بيضر اكتر ما بيفيد زى ما قالوا حصل انشاقات وكلام من ده
وغير الاخوانى لما يرد هيقول ايه
اذا نفى هيبقى من اى منطلق وهو مش جوا الحلبة واذا وافق هيبقى ازاى برضه
واما الاخ او الاخت فممكن يكون متحمس زيادة عن اللزوم وعايز الافضل لجماعته بس مش بيحسبها زى ما حضرتك ذكرت كده
بتلكم الجناحين
فينظر من هو خارج الجماعة بان هذا هجوم وليس حب وارادة للاصلاح
وفقك الله

غير معرف يقول...

الاخ الفاضل مجدي
تحية طيبة طلب مني م ايمن ان نسجل باسمه شكر و تحية لك علي مدونتك اللتي قرا بعض منها مطبوعاواثارت اعجابه وطلب مني في زيارة له امس عمل تعليق باسمه

hamsawy يقول...

new desigen at hamsawy.blogspot

غير معرف يقول...

صاحبي
يسلم فومك
كده تمام كده صح
تمرد .. انصاف
دهشة ... استيعاب
رمي الاحجار ... عدم جلد الذت

اظنك وضعت ميزان
مهم جدا نراعيه

في رأي الشخصي

لا مانع من النقد العلني
ولكن اسمح لي باقتراح
اتفق فيه مع الدكتور احمد عبد العاطي
لماذا نسميه نقد ذاتي علني
الا تتفق معي ان النقد يكون من شخص ينقد مؤسسة من خارجها

بمعني اننا لا ننقد نحن نوجه نصحا

ننصح لنصلح
نحلل لنستفيد
نتناقش لنفيد

فما المانع ان نسميه

النصح
او اي اسما

عموما حتى لا نختلف في المسميات

لو بالفعل راعينا الجناح الثاني كما ذكرت

اظننا بتوفيق من الله وفضله

سوف نقدم الكثير لهذه الجماعه المباركه

واسمح لي بان اسجل ملاحظة علي التعليقات
صراحه استعجب لاخواني المعلقين علي هذه المدونة
ما زلنا اخي الحبيب
كل منا يحرص علي اثارة الجدال العقيم

فهذا اخي احمد القبرصي

لا يعجبه العجب

اعجبتك اخي احمد التدوينة هذه
وعلقت عليها واظهرت اتفاقك واعجابك بهذه المدونة
فما الداعي لنبش الماضي

ايضا الاخ الغير معروف
الذي ذكر ان التدوينة ضعيفة وليست كما عودنا مجدي

اذا كانت هذه التدوينة اخي الحبيب
لا تتفق مع ما تراه
فاذكر وبين وجهه نظرك

ايضا اخي احمد ورد
واضح جدا انك عايز الدنيا تولع
واحسبك ليس كذلك
ولكنني استنبطت ذلك

لماذا تريد من مجدي ان يذكر الدافع وراء هذه التدوينة

ولماذا افترضت ان هذه التدوينة نتاج تجربة معينة

اخواني
احبائي في الله
جنود هذه الدعوة المباركة
دعونا نتفق سويا ونجتمع علي منهج واحد تربينا عليه
وشربنا من ينبوعه
هلمو بنا ولنتفق مع ميثاق وتوصيات
اخونا الفاضل
الكبير
الدكتور احمد عبد العاطي
رده الينا سالما
دعونا نراعي الجناحين
فلنتجنب ان نخرق السفينة
فلنسعى دائما للتطوير
فما اكثر السفن التى تغلبت علي الامواج التي قد تؤدي بها الي الهلاك
وما اكثر الامواج التي حملت السفن الي بر الامان


جزاكم الله عنا كل الخير
وتقبل الله منا ومنكم

غير معرف يقول...

mmmeshayanayem.blogspot.com

غير معرف يقول...

eshayanayem.blogspot.com

جمعاوى يقول...

بجد ..بجد ..بجد

كده إنت عرفت تخرج من المطب اللى فات بإقتدار

مع إنك مش شايف إنها جت متأخرة

لغن فى ناس طارت بالجناح الاول بس

و لك ان تتخيل

حصل إيه ؟


ع العموم عجبنى البوست جدا

و اللى شدنى أكتر

الله أكبر و لله الحمد

اللى ف الآخر

و يا لا مش مهم

ابو صهيب ( الجمعاوي الاصيل)سابقاً يقول...

@من الاخر بوست جامد جداً
تقبل الله منا ومنكم
ودي اول زيارة لمدونتك ومستني رد الزيارة
صاحب مدونة ميخا

وائل_صح ولا غلط_ يقول...

تدوينه في الجون

وكان لازم تتعمل
بعد التدوينه الاولي
او الجناح الاول كما تسميه

يا ريت تكون كل تدوينات الناس الباقيه من اخوانا تراعي الجناحين بدل الناس اللي بتخبط وخلاص

أحمد يقول...

بص يا سيدي أنا بحب دايماً بعد ما نقطع المواضيع تنظير و نقاش إن إحنا نرجع نحسب الأمور ببساطة شديدة حتى لا نتوه داخل أنفسنا أولا و نصبح أسيري نظرياتنا و أقوالنا,أنا لن أوافق أو أختلف على موضوع النقد الذاتي و لكن كل حالة بحالتها ,هي من الاخر بتتقاس بالمصالح و المفاسد ,يعني لما يكون النقد في مكانو و زمانو يبقى تمام ,أو لما كل الناس تسكت عن الغلط و تداري و شها يبقى لازم أبقي فج و واضح و هي في الاخر مش مصالح شخصية و لا حزبية و لا تجوعية وحدوية دي مصلحة شعب و جيل و أمة و نحن محاسبون عليها و النقد الذاتي لا يمكن أن يقنن أو ينظم من الداخل لكن لازم يتنظم جوه العقول الناقدة عشان ميبقاش ذر للرماد و مجرد مخالفة الموجود ,و كمان النقد يلزمو معلومات و محاولة تبين مستواه و وضعه في حجمه الطبيعي بدون إهمال مصيبة و لا تظيم التوافه ,حد فهم حاجة:)

محمود محمد حسن يقول...

رأيي قلتهولك لما شفتك

صاحبك الإسكندراني سيء النية

:D

فوضى منظمة يقول...

بجد يا استاذ مجد .. أنا احيي حضرتك على هذه التدوينة .. جميلة جدا .. على فكرة احنا اتعلمنا في التصميم المعماري ان فكرة التوازن هي فكرة فطرية وان ربنا خلق معظم الكائنات الحية متزنة .. نصها اليمين زي الشمال .. حتى الانسان .. عايز اضيف حاجة .. خاصة بمقدمة المدونة .. حضرتك مش بتكتب التدوينة دي عشان تنفي تهمه او تثبت امر محمود .. انا رأيي اللي عايز يقيم شخص لازم يعرفة على ارض الواقع ويعاشرة ويشتغل معاه .. مينفعش نقيم حد من خلال كتاباته او افكاره .. والا تقييمنا هيبقى فيه خلل .. لاني ممكن اكتب عشان اوضح وجهة نظر مخالفة أو احرك المياه الراكده ..او اخلي الناس تفكر بشكل غير نمطي ..عشان كده.. اكتب يا استاذ مجدي اللي انت عايزه .. ولا يحق لنا التعليق على شخص حضرتك بالسلب او الايجاب او الحكم بالتشدد او التسيب .. ارجوا ان اكون وضحت .. جزاكم الله خير

عمر عاشق القرآن يقول...

جميل اوى الكلام ..

KIMOOOZ يقول...

على فكره انا رأييى قلته فوق
لكن كنت عايز اقولك انى صاحبك حسن النيه اللى كنت واقف جنب صاحبك التانى سىء النيه اللى قابلوك فى اسكندريه

يا رب تفتكر

اسلام ابوغزاله - مدونة ليه بس ؟ يقول...

واااااااااااا هــدف ,,, هدف ,, هدف

ولكنه في الدقائق الاخيرة

حمداً لله على عودة اخانا إلينا

محمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
محمد يقول...

الأخ الكريم مجدي

ربما تعليقاتي لديك قليلة ولكن أشعر أن أخوتنا قديمة

يعجبني طريقة تفكيرك وطرحك للمواضيع حتى النقدية منها

البعض يرى أنك قد صبأت ثم عدت , فيهنئك على سلامة العودة

والبعض يرى أنك قد أصبت موضع الداء ولكن لاعتبارات رجعت فيما قلت

والكثير من الآراء الغريبة أو العجيبة

ولكن رأيي في هذه التدوينة , ومع إعجابي الشديد بها أنها تحصيل حاصل

وليس كل تحصيل حاصل لا يفيد

ولكن مالم يفهمه البعض في النقد الذاتي

أني أنا كشخص من الإخوان انضممت للجماعة عن قناعة تامة


وعندما يثور أمر ما فأوجه رسالة من الشخصية الناقدة فإني حينها لا أخلع عباءة الشخصيات الأخرى سواء كانت راعية أو بالغة أو حتى طفولية

فأنا لا زلت في كنف الجماعة أرعاها وأنصح لها وأفكر , وأشبع منها رغباتي

البعض لم يفهم أن ليس كل نقد انشقاق , ولكن ربما هو لفت نظر لإصلاص الخطأ

لذلك من فهم تدوينتك الأولى وفق أفق عال وانتماء وفهم صحيح .. فهذه التدوينة بالنسبة له تحصيل حاصل

لأنه تعلم على يد الإخوان الإنصاف والإستيعاب وعدم جلد الذات

ثم تعلم منك أو تنبه للدهشة والتمرد ورمي الأحجار .. لذلك عندما ألقى الحجر أصاب الهدف .. فأصلح أمرا

ولكن البعض عندما قرأ تدوينتك في النقد تمرد دون أن يفهم معنى التمرد واندهش دون أن يدرك مما اندهش فألقى الحجر فأخطأ الهدف

أظن لذلك وضع الإمام البنا رحمة الله عليه ركن الفهم قبل ركن الإخلاص

هدانا الله

يحررها محب الحرية يقول...

تعلموا الصبر والنقد الأدق وخالفوا الهوي واحملوا مشاعل النور والامل لاخوانكم


هذة نصيحة أخوية عذبة رقراقة مليئة ومفعمة بالحب الاسمي الطاهر الي اخواني المدونين من جماعة الاخوان المسلمين تحمل احترام كبيرا لأشخاصهم ولأقلامهم ولكنها تلمس الجرح في حذر وأدب


ففي ظل حملة أمنية عنيفة وشعواء وارهاب اعلامي عنيف وأسود القلب ضد الاخوان في مصر أجد ان المنبهات التي تأني لجماعتنا عبر عدد من أبنائها المدونين أصحاب الحضور الاعلامي القوي تصيب المرء بالدهشة والقلق والحيرة لان خروج عدة تدوينات تخرق صف الجماعة وتطلق عموميات علي مشاكل خاصة ومحدودة بأفرادها تحت زعم النقد الذاتي وانسانية الجماعة الجميلة يعني عدم احترام أليات ونظم الجماعة وتقديم النظرة النقدية البحتة علي النظرة النقدية العلاجية التي تتعامل مع الواقع بواقعية وتدرج وأسلوب اسلامي يحترم الاكبر ويقدر الاقدم ويستوعب النظم ويصدع بالحق في ذات الوقت بكل قوة وأدب وفي المكان المناسب أمام الناس المناسبة


ان الاعتداد بالرأي الشخصي وعدم تحمل سماع أراء أخري وعدم الصبر علي الاصلاح في وسائل العمل داخل الجماعة بتدرج ومرونة خاصة وان جماعتنا لا تمارس الفساد ولم تقدم مواد اباحية في مشروع الحزب الاولي ولا هي السبب في كارثة هيروشيما ولا نكبة مصر الحالية يعني ان بعضنا الي حد ما - لم يفهم الفكرة بعد ولم يقرأ رسائل البنا جيدا ولم يستوعب أسس العمل الجماعي ولم يسأ ل نفسه في يوم من الايام ماذا يعني انتمائي لدعوة الاخوان


إن هذا لا يعني يا مدوني الاخوان ان نصمت ولكن يعني ان نعالج المريض اذا مرض ولكن بالطريقة الصحيحة وبالادوات المناسبة وفي المكان المناسب ،يعني نفرق بين أن ننتقد حزب حاكم مستبد وظالم و حرامي ومحتكر وبين ان نفتح ثغرة لكلاب هذا النظام لتنهش في لحم جماعتكم التي تقف بصبر واحتساب و ايجابية في وجه هذا الحزب الفاسد...يعني أن حمل مصابيح العلم لمن لم يعلم بطريقة مناسبة والاستماع لم يعلم بطريقة صحيحة


اخوانكم اخوانكم


جماعتكم جماعتكم


ايجابيتكم ايجابيتكم


كلمتكم كلمتكم


تعلموا الصبر والنقد الأدق وخالفوا الهوي واحملوا مشاعل النور والامل لاخوانكم


تعلموا الصبر والنقد الأدق وخالفوا الهوي واحملوا مشاعل النور والامل لاخوانكم


تعلموا الصبر والنقد الأدق وخالفوا الهوي واحملوا مشاعل النور والامل لاخوانكم


تعلموا الصبر والنقد الأدق وخالفوا الهوي واحملوا مشاعل النور والامل لاخوانكم


تعلموا الصبر والنقد الأدق وخالفوا الهوي واحملوا مشاعل النور والامل لاخوانكم


تعلموا الصبر والنقد الأدق وخالفوا الهوي واحملوا مشاعل النور والامل لاخوانكم


والي لقاء قريب يأحبة القلب أبوس علي رؤوسكم التي أظن انها تبحث عن الخير وأرجو أن ننشر الموضوع للمناقشة علي أكبر قدر ممكن حتي نلحق قطار الاصلاح المتجهه الي الطريق الصحيح ..والله غالب علي أمره وناصر المصلحين ولو بعد حين