الثلاثاء، فبراير ٢٧، ٢٠٠٧

عتريس ..هايغرق البلد

نرجوا من اي زائر الضغط علي الصورة والتي ستدخله علي بوستر بحجم مناسب وعليه ان ينشر هذا البوستر بكل وسيلة ممكنة
عتريس هايغرق البلد
يا ناس عتريس الحرامي وعصابته بينهبوا البلد "اكثر من 200 مليار جنيه تم تهريبهم من بنوك مصر "

يا ناس عتريس القاتل وعصابته بيقتلوا ولاد البلد "1000 مصري طعام لاسماك البحر الاحمر والقاتل في حماية عتريس "

يا ناس عتريس المفتري وعصابته بيسجنوا البلد "اكثر من 25000 معتقل من الاخوان خلال الخمسة عشر سنة السابقة "

يا ناس عتريس وعصابته بيخنقوا اي صوت شريف في البلد "مصر تحكم بقانون الطوارئ من اكثر من 25سنة واخيرا محاكمة ابراهيم عيسي والابراشي"

يا ناس عتريس وعصابته خطفوا اشرف ناس في البلد "7 محاكمات عسكرية للاخوان خلال العشر سنوات السابقة وحبس ايمن نور "

يا ناس عتريس الظالم وعصابته حولوا الاصلاحيين يتحاكموا قدام عسكر البلد "40 قيادي من الاصلاحيين المصريين الاخوان احيلوا للقضاء العسكري "

يا ناس عتريس المجرم وعصابته قفلوا شركاتهم ووقفوا اعمالهم وشردوا اهالينا الشغالين هناك من ولاد البلد "اكثر من 8000 عامل وموظف في تلك الشركات "

يا ناس عتريس المفسد وعصابته بعد ما حولوهم للعسكر عاوزين يصادروا فلوسهم وفلوس ولادهم وناويين يجوعوا اهاليكم اهالي اشرف ناس في البلد"اكثر من 500طفل وامرأة وشيخ وام من اهالي المحالين للقضاء العسكري "

يا ناس عتريس المتجبر وعصابته مش هايسكتوا الا لما يغرقوا البلد "اكثر من 60%من شعب مصر تحت خط الفقر و7 مليون بنت مصرية عانس و100الف حالة فشل كلوي سنويا "

يا ناس عتريس زرع الخوف في كل شبر في البلد
يا ناس عتريس لون ايامنا بالسواد لون قلبه اللي بيكره اي خير للبلد
يا ناس عتريس بيقتل اي امل يظهر قدام اهل البلد

يا ناس

اما عتريس واما البلد

مصر تنتظر ......

الاربعاء 28 فبراير

جلسة الحكم في قرار مصادرة اموال

الاصلاحيين المصريين من الاخوان المسلمين

لا تدعوهم يخربوا البلد


السبت، فبراير ٢٤، ٢٠٠٧

خميس وجمعة


في بداية التحاقي بالاخوان اصبت كما يصاب كل المبتدئين بما يسمي "اعراض بداية الالتزام " وعلي راسها حالة الخصام الكامل مع جميع انواع الفنون واولها الموسيقي والغناء والسينما وبدون التبحر في التفاصيل والتوسع في النقاش حول اسباب تلك الاعراض يمكنني ان اوجزها في نقاط محددة وذلك طبعا من زاويتي ووجهة نظري

"حد هايسألني طبعا ايه علاقة المقدمة اللي فاتت بعنوان التدوينة ..وانا طبعا هارد عليه بالمثل الشهير لو صبر القاتل علي المقتول كان مات لوحده "ولذا اطلب من المستغربين استكمال قرأة التدوينة وستعرف ما هي العلاقة


عودة اخري لاسباب نشوء حالة النفور من الفنون لدي المبتدئين من الملتزمين

1- اندفاعة وحماسة مفرطة في بداية الالتزام لاحساس الفرد بفداحة التقصير الذي كان عليه وكذلك محاولة لتعويض الفائت منه مما يؤدي الي دخول الفرد حالة من التشدد المفرط ومقاطعة لكل سلوكيات وانماط حياته قبل الالتزام بدون وعي او تمييز
2- المزاج السلفي العام داخل المجتمع المصري والذي وراءه الهجرة الجماعية لدول الخليج في سبعينات وثمانينات القرن الماضي وتشربهم بالمزاج الوهابي وتبنيهم لرؤيته تجاه الفنون ومن لم يسافرفقامت شرائط الكاسيت الخاصة بالوعاظ المتأثرين بالفكر بهذا الدور وللاسف كانت وما زالت تلك الشرائط هي الرافد الاساسي لتغذية المبتدئين بثقافتهم وكذلك تشكيل تصوراتهم ورؤاهم تجاه الحياة
3- التوسع في استخدام فكرة البديل الاسلامي لدي جمهور الحركة الاسلامية وعلي راسها الاخوان وعدم بذل جهد في مراجعة المنتج الموجود من الاشكال الفنية المختلفة وانتقاء ما يتقاطع معنا في افكار او قيم او اخلاق بل كان الاصل هو مقاطعة كل ما هو موجود ووصمه كله بعدم الصلاحية ومن ثم ايجاد اشكال وانماط فنية اخري كالانشاد وغيرها
4- ردأة ما يعرض من تلك الفنون وسطحيتها وتفاهتها واعتمادها الكامل علي الاثارة والعري والطالح من الافكار والنماذج لعرضها
5- سيطرة اليسار المصري علي قطاع الثقافة منذ ستينات هذا القرن بعد اتفاقه الشهير مع عبد الناصر مما ادي الي حالة من الهيمنة الفكرية علي معظم الانتاج الثقافي من قبل فصيل معين مما ادي الي غياب من يعبر عن ابناء الحركة الاسلامية وقيمهم ونظرتهم للحياة والذي ادي الي حدوث قطيعة مع هذا القطاع الهام في الحياة
6- استخدام النظام المصري لادوات الفن المختلفة في المواجهة التي دارت بينه وبين جماعات العنف المسلح واعطي مساحات واسعة للمغالين اليساريين والعلمانيين في هذا الامر والذين انتهزوا الفرصة للانقضاض علي ثوابت الدين نفسه تحت دعوي مواجهة الارهاب مما ادي الي توسيع الهوة بين الاسلامييين وهذا اللون من الفنون وهو الدراما

"هاييجي حد تاني ويسألني نفس السؤال هو ايه علاقة الهرش اللي انت كتبته بعنوان التدوينة وايه حكاية المزاج الوهابي باليسار المتطرف بعبد الناصر باللتزمين الجدد بشرايط الكاسيت "وهارجع تاني اذكره بالمثل الشهير اللي بسمعه من امي الصبر مفتاح الفرج وخليك مع الكداب لحد باب الدار وانت تعرف ايه العلاقة

سنعود بسؤال اخر هل حدث تغير او تطور علي مستواي الشخصي تجاه الفن واشكاله وهل زالت اعراض بداية الالتزام او تغيرت بالتأكيد الاجابة بنعم والا ما كنتم تقرأون هذا الرصد والتحليل الذي بين ايديكم وهذا التطور حدث من عدة اسباب وهي

1- تبدل حالة الحماس والاندفاع الي حالة من النضج والاستقرار بمرور الوقت وتزايد الخبرات
2- تنوع مصادر تلقي المعلومة والفتوي بالبعد عن الوعاظ والاقتراب اكثر من اراء وكتابات العلماء والمفكرين وخاصة ذوي الاجتهاد والنظرة الكلية والشاملة للدين ومراعاة الواقع ومقاصد الشريعة وعلي راسهم الدكتور القرضاوي والدكتور محمد عمارة وانصح بقرأة الكتب الاتية
" الحلال والحرام . المجتمع المسلم الذي ننشده . الاسلام والفنون . ما سبق للدكتور القرضاوي والاسلام والفنون الجميلة للدكتور محمد عمارة وهو كتاب اكثر من رائع يحلل القضية بشكل منهجي وسليم "
واعتقد انكم ستفاجأون كم كنتم معتقدين بامور وافكار متوارثة وهي ليست من الدين في شئ
3- ضبط استخدام مفهوم البديل الاسلامي بالبحث عن الجيد والمناسب من المعروض من اشكال الفنون المختلفة وتذوقه فبدلا من ازاحة انتاج الاخر كاملا فما المانع من البحث عن المشترك والقيم والجميل ونتعامل معه لاننا اول الناس به ويجب ان نعلم ان هناك الكثير من القيم الانسانية العامة والمشتركة بين كل البشر مهما اختلفوا في الانتماء الثقافي والديني والمكاني وسنجد ان مخرجهم الفني انعكاس لتلك القيم المشتركة
- اقرأ رسالة افاق الجمال للاستاذ الراشد
- شاهد الافلام الاتية " البحث عن الجندي ريان - القلب الشجاع - الرقص مع الذئاب - عمر المختار - النمر والجليد " هذه الترشيحات علي سبيل المثال وليست للحصر
نرجع لنفس السؤال ايه علاقة اللي انا كاتبه حتي الان بعنوان التدوينة واحب ابشركم ان وقت الاجابة جه خلاص وهارحمكم من ام السفسطة اللي انا قاعد اكتب فيها من الصبح وارسم نفسي عليكم ان مصقف بالصاد وعارف العفريت مخبي ابنه فين ويللا بقي علشان تلحقوا تعرفوا الاجابة وترجعوا " مش هايفم الجملة الاخيرة الا اللي شاف فيلم اللي بالي بالك "ماشي
نبدأ بالخميس 22- 11
اثناء فحصي للميل الخاص بي وجدت رسالة تخبرني بوجود عرض فني لفيلم بريطاني يسمي الطريق الي جوانتنامو بمركز الدراسات الاشتراكية وبالفعل بعد اتنهائي من الدوام ذهبت في الموعد المحدد ولم اجد اي فرد في قاعة العرض سوي الاستاذة صفاء الليثي المسؤلة عن تلك العروض ودخلنا في نقاش لتمضية الوقت عسي ان يحضر اخرون وتناولنا في هذا النقاش موقف الاخوان من الفنون وما يعانيه بعض ا لاخوان من عدم وجود منتج فني جاد وهادف يلبي حاجاتهم وحدثتني هي عن سيطرة الفيلم الامريكي علي دور العرض وعدم اتاحة الموزعين الفرصة امام الفيلم الاوروبي خاصة الايطالي والفرنسي والبريطاني رغم جودتهم الفنية وطرحهم الجيد وان هناك تيار فني وفكري شديد داخل اوروبا يناهض العولمة والهيمنة الاميريكية ويناصر قضايا العالم الثالث حتي دقت السساعة السابعة النصف فقطعت الحديث وقررت البدء في عرض الفيلم والذي لا استطيع ان اصفه الا بالرائع وواعترف اني اصيبت بدهشة من وجود اخرين مختلفين معنا في امور كثيرة الا انهم متفقين معنا في اراء وقضايا مصيرية وكيف اننا في بعض الاحيان بنظرةتنا الضيقة وضيق الافق نضع الاخرين كلهم في سلة واحدة من يعنتدي علينا ويحاول مكسر ارادتنا مع من يناصرنا حت يولو من زاوية انسانية فقط ولن احكي الفيلم بل احنتفظ بنسخة منه معي ومن اراد الحضصول علي فليتصل بي وايضا فيلم النمر والجليد عن الحرب الاميريكية علي العراق وهو فيلم ايطالي
يوم الجمعة 23 - 11
ذهبت الي ساقية الصاوي مساءا لاتعرف علي البرنامج المعروض فوجدت حفلة لموسيقي الجاز ليحي خليل وبالفعل اشتريت تذكرة ثم خرجت لاداء صلاة المغرب في المسجد المجاور للساقية ثم عدت بعد اداء الصلاة الي قاعة الحكمة لحضور الحفل .
مبدع هي اقل كلمة تقال علي يحي خليل فالرجل استطاع ان يجمع ما بين اشهر الالات الموسيقية الغربية والشرقية في مزيج فريد حيث ستجد درامز يحي خليل موضوع في وسط المسرح وعلي يمينه البيزجيتار تجاوره الات الايقاع
وعلي يساره القانون والساكس والاورج متعانقين وبتلك الالات يخرج الرجل وفرقته مزيكا تتكون من النصف التون الذي لا تجده الا في الالات الشرقية مع التون الكامل الخاص بالالات الغربية في مزيج فني مبهر تستطيع ان تشتم فيه رائحة البخور الشرقي وهي تلف برج ايفل وقصر وندسور وتمثال الحرية وبعد وجبة دسمة وممتعة من موسيقي يحي خليل خرجت الي شوارع القاهرة لامارس هوايتي المحببة وهي التمشية علي كورنيش النيل
عرفتوا دلوقتي ايه علاقة عنوان التدوينة بيوم الخميس والجمعة وان فعلا هناك علاقة ازلية تربط الخميس بالجمعة بال.......ايه الهرتلة اللي انا بقولها دية من الواضح ان الوجبة الدسمة كبست علي نفسي واذهبت عقلي
المهم منتظر ارأئكم حول التدوينة ومفيش غير اني اقولككم
يللا مش مهم

الخميس، فبراير ٢٢، ٢٠٠٧

نفسي


نفسي.........
احاسيس ومشاعر لو تركتها مكبوتة هايحصل لي حاجة من الحاجات دية
اما ان اتحول الي كائن "نوراني "
واما ستحولني الي كائن "شراني "
او انها ستحولني الي كائن "لا اخلاقي "
ففضلت أن أبوح بجزء منها علها تهدأ وتتركني أعيش ككائن "أخواني"

نفسي.. ببساطة ووضوح وشفافية وبدون خجل"نفسي ارتبط ببنت "ايوة اللي انت قريته او قريتيه صح " نفسي ارتبط ببنت "

نفسي
..نفسي أكون مركز اهتمامها زي ما هي هتكون مركز اهتمامي "يعني وانا في مشاغل حياتي اليومية وحرب الحياة الضروس اللي بنخوضها كل يوم وكل ساعة وكل لحظة ابقي متاكد من ان حد مهتم بيا . بيدعيلي . بيفكر فيا "

نفسي
..نفسي أشوف هروب عنيها حياءا من جرأة نظراتي واسمع تلعثم كلماتها من مفاجأة تعبيراتي ومسحة الخجل علي وشها من تلميحاتي


نفسي
..نفسي اسمع رنة المحمول اللي بتأكدلي انها فاكراني مش نسياني "ربنا يخليكي لينا يا موبينيل " خطي 012


نفسي
..نفسي في دعاها ليا في كل سجدة في صلاتها او رفعة ايديها للسما "اظن دعاها هايكون مختلف لانه خارج فعلا من القلب"


نفسي
..نفسي يكون عندي يوم في الاسبوع بانتظره بفارغ الصبر لاني طبعا هاشوفها فيه "طبعا هايكون عندهم في اليبت وطبعا ده غير يوم اسرتي الاخوانية اللي بنتظرها بفارغ الصبرعلشان النقيب ما يزعلش"


نفسي
..نفسي في نظرة الوداع اللي بتبقي من ورا شيش الشباك المتوارب والنور مطفي وانا ماشي وباوعدها اني مش هابص ورايا للشباك المتوارب


نفسي
..نفسي في مشاعر اللهفة اللي بتبقي في يوم زيارتي ليها واللي بتستبدلها بمشاعرالتعزز واللامبالاة اول ما تدخل الصالون وتشوفني "بس انا بحذرها اني عارف حقيقة مشاعرها واني ما بتخدعش من الوش الشمع ده "


نفسي
..نفسي اشوف نظرة الضيق علي وش امي وهي شايفة اهتمامي بغريمتها والنظرة دية هاتبقي رسالة ليا اني لازم اهتم بيها شويتين علشان اعوض احساسها بفقدي وانها ربت وتعبت علشان تيجي واحدة تاخدني علي الجاهز


نفسي
..نفسي في حد غير جعلي وابراهيم وعبد الرحمن وعمرو وحسين وبهاء وعبده ومحمد وانس اقابله ويكون اسمه مؤنث "مش معقولة كدة بقالي اتناشر سنة شغلتي احتوي واستوعب الشباب عاوز اغير بقي "


نفسي
..متتخيلنيش فارس احلام جي علي فرس ابيض علشان انقذها من الاعداء وده لأسباب كتير

اولها .ان انا مش ملاك يعني انا انسان عادي ليا مميزاتي وعيوبي وان هي هيكون ليها دور في انقاذي من عيوبي زي ما انا هاكون ليا دور معاها وانها هاتتعامل مع انسان مش ملاك فتكون مستعدة وجاهزة لسقطات واخطاء هذا الانسان
ثانيها .ان النظام في مصر مش هايسيب اي حد ينقذ اي حد وان هدفه الرئيسي ان البلد تغرق باللي فيها وان اذا امن النظام اكتشف حلمها مش بعيد يقبض عليا ويحولني لمحاكمة عسكرية وان الحصان يكون وجبة الغداء لأسود حديقة الحيوان

نفسي
..امسك ايديها ايوة امسك ايديها ومن حقي اني امسك ايديها ..... طبعا علشان اعديها الشارع "وطبعا ده بعد العقد اي كتب الكتاب علشان الشرع قال كدة وعلشان الاخوان ما يزعلوش "


نفسي
..كفاية كدة لان الاحداث اللي بتحصل في البلد والاحداث اللي بتحصل علي مستواي الشخصي بصراحة

سدة نفسي
ويللا مش مهم

الأحد، فبراير ١٨، ٢٠٠٧

وتستمر الحياة

وتستمر الحياة ........
علي الرغم من تتابع الاحداث وتفاقم ازمة الوطن المختطف وتزايد وجع الاخوان وألمهم بدفعهم ضريبة المطالبة بالحرية والاصلاح الا ان الحياة تستمر وتمضي ولا تتوقف قلوبنا عن النبض وواجسامنا عن السعي ودعوتنا عن الحركة والتمدد ولذا فاستئذنكم في قطع سلسلة تدويناتي عن المصريين الاصلاحيين الاخوان الذين يدفعون ثمن حرية واصلاح المجتمع من حريتهم واموالهم وتغيبهم وراء اسوار سجون المستبد مبارك وعهد من الا اتوقف عن الكتابة عنهم ولكنها مجاراة للسنن الكونية التي دائما شعارها مهما كانت الالام والعقبات
وتستمر الحياة

تهنئة للمستنسخين

محمد وابراهيم او ابراهيم ومحمد
لا استطيع ان ابدأ باحدهما دون الاخر فالاثنين من اكثر تجارب الاستنساخ البشري نجاحا في تاريخ الانسانية واقصد هنا استنساخ الظروف والاحداث وليس الجينات
فالاثنين اولاد اختين شقيقتين اي انهما اولاد خالة
والاثنين ولدا في عام واحد
والاثنين اولاد لقياديين من قيادات الاخوان
والاثنين كانا في مدرسة ابتدائية واعدادية وثانوية واحدة
والاثنين التحقا بكلية واحدة وهي كلية الطب البشري
والاثنين اعضاء في شعبة اخوانية واحدة
والاثنين يقطنان في عمارة سكنية واحدة
واخيرا تزوج الاثنين في يوم واحد
ملحوظة . لم يتزوجا اختين والا كانت تجربة الاستنساخ اكتملت
علي كل حال تهنئة مستحقة وتحية واجبة
لمحمد عبد الناصر صقر وابراهيم عصام العريان وزوجتيهما ووالد عروس ابراهيم الدكتور سناء ابو زيد
واقول لكما ولزوجتيكما
- بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير " كما يقول الاخوان "
- يا الف نهار ابيض يا الف نهار مبروك " كما تقول خالتي "
- عقبال البكاري يا ابو محمد وابو ابراهيم " كما تقول واحدة من السيدة زينب "
- ربنا يهدي سركم " سمعتها ومش عارف معناها "
ورسالة اخيرة للمستنسخين
لقد وضعتموني في موقف حرج امام قيادة الاخوان وقواعدهم الشعبية وامام نفسي بزواجكم المبكر واصبح السؤال الذي يلاحقني في اي مكان اتواجد فيه هو " بقي ابراهيم ومحمد يتجوزوا بعد تخرجهم بشهرين وانت بقالك سبع سنين طاير في الهوا ......ليه "
مما ادي الي انتشار شائعات مغرضة تشكك في حالتي الصحية والاخلاقية وانا احملكما مسؤلية هذا الموقف كاملا
ويللا الف الف الف مبروك
المدونة يشرفها استقبال رسائل التهنئة والمباركة لمحمد وابراهيم وعروسهما وفي انتظار تهانيكم

القصاص خطب يا رجالة
محمد ابراهيم القصاص
الاب الحنون وصاحب القلب الكبير واحد مؤسسي الثقب الاسود اشهر شلة اخوانية اثارت الجدل في صفوف الاخوان في العام المنصرم والامين العام لكتائب عز الدين القصاص
" عمل عملة لا تغتفر . عارفين عمل ايه "
القصاص خطب يا رجالة
نعم ما قرائتموه صحيح " القصاص خطب " اعلم ان الدهشة ستلجم السنتكم وتشل تفكيركم ولكنها الحقيقة التي علي البشرية مواجهتها ان القصاص فعلها واعطي الامل لكل الشباب الاعزب مثلي التي كادت قلوبهم تتحول الي زائدة دودية لعدم استخدامها
فتهنئة مستحقة وواجبة للقصاص وعروسه وبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير
رسالة لعروس القصاص " اعلمي ان هناك الاف الدعوات بالخير كانت من نصيبك في الفترة السابقة وكان مصدرها زوجات الكثير من الاخوان اللاتي كن يوجهن اصابع الاتهام لخطيبك القصاص بانه السبب المباشر في غياب ازواجهم عن عش الزوجية ومكوثهم الدائم والمستمر في ثقب القصاص الاسود وكذلك اعلمي ان هناك تساؤل ملح وترقب حاد لكي هل ستستطيعين ان تحلي لغز القصاص وتفكيك ثقبه الاسود واقناعه بالمكوث في البيت ام ان ثقبه الاسود سيهزمك ويجذبه منك وهذا ما ستجيب عنه الايام القادمة
واخيرا يللا الف الف الف الف مبروك
والمدونة يسعدها للمرة الثانية ان تستقبل تهانيكم الحارة للقصاص وعروسه ولا اراكم الله مكروها في عزيز لديكم

ولا تنقضوا غزلكم

الي المسؤلين ومتخذي القرار داخل الحركة الطلابية الاخوانية
ليس معني وقوع خطأ من طلاب اخوان الازهر مهما كان حجمه ان يتم تقليص سلطات الطلبة في اتخاذ القرار او التراجع عن المساحات التي تم اكتسابها في الفترة الماضية
واعلموا ان ردود الافعال العكسية الحادة ليس هي الحل وان الحركة الاخوانية الطلابية ليها القدرة علي تجاوز الموقف والتعلم من اخطائها وتصحيح مسارها
ويجب ان تتأكدوا من ان طلاب الاخوان هم الرقم الكبير في معادلة الحركة الطلابية المصرية وان هذا الرقم هو الذي يحدد لباقي الارقام المشاركة في المعادلة حركتها فاذا تراجع هذا الرقم او تقوقع او تنازل عن مواقعه ومساحته المكتسبة فسنجد تراجع وتقوقع وتنازل اضعاف هذا من قبل ارقام المعادلة
واخيرا لكم مقولة الامام البنا " الجموا نزوات العواطف بنظرات العقول "
فاياكم والقرارات الانفعالية ودعوا الطلبة تخوض التجربة الي نهايتها وتاكدوا من قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
ويللا مش مهم


السبت، فبراير ١٧، ٢٠٠٧

الانسان - عبد الرحمن سعودي


الانسان - عبد الرحمن سعودي
تعرفت عليه عندما تعاملت معه في صفقة تجارية في بداية حياتي العملية وكان يتنازعني شعور الرهبة والخوف منه حيث هو عبد الرحمن سعودي رجل الاعمال الكبير جدا جدا وانا مجدي شاب ما زال في بداية حياته العملية ولكني عندما تحدثت معه في الهاتف تبدد جزء من هذا الشعور لما لمسته من ترحاب وتواضع وذهبت اليه في مقر شركته
الدكتور
في مقر شركته وجدت كل من في الشركة بدأ من عامل البوفيه الي نائبه يتحدث عنه بمنتهي الاجلال والاحترام ليس خوفا منه بل حبا وتقديرا له ولا يذكر اسمه الا مسبوقا بكلمة الدكتور وهناك اصرار غريب علي هذا الامر
وعندما ذهبت الي احد مزارعه وجدت نفس اللقب ونفس طريقة التحدث عنه كما كان في مقر الشركة علي الرغم من تغير ثقافة وشخصيات العاملين مكنت اتسال في قراراة نفسي لماذا يحظي الرجل بهذا الحب والاحترام وتلك المكانة في نفوس العاملين في شركاته ومزارعه
ود
عندما تقابله ستشعر انه باقي شئ واحد لم يفعله معك من واجبات الضيافة وهو ان يرفعك ويضعك فوق راسه وهذا الوصف حقيقي ولا توجد فيه اي مبالغة فمنذ دخولي عليه في مكتبه وهو في سؤال دائم عن الصحة والاهل والاحزال واصرار غريب علي اداء واجب الضيافة وبعد انتهاء المقابلة قام الرجل من مكانه واوصلنا حتي باب المصعد وانا في غاية الاندهاش من تصرفه فعمر الرجل ضعف عمري ومكانته تحسب بالسنين الضوئية ولكنها الاخلاق الحميدة والفطرة النقية
سماحة
دائما البشر تفقد انسانيتها وصفاتها الطيبة في جلسات البيع والشراء والتقاضي وهذا هو الاصل وكما قال لي احد التجار في بداية حياتي العملية "وانت داخل السوق اخلع دينك ومذهبك وسياستك - اهم حاجة عندك هي المصلحة والكارت اللي هايخلصلك المصلحة العب بيه "
ولكن عندما جلست مع الانسان عبد الرحمن سعودي لانهاء الصفقة وجدته غاية في التسامح ولم تستمر جلسة البيع والشراء الا دقائق معدودة وانتهت علي ماقلته انا وليس ما طلبه الانسان عبد الرحمن سعودي

تقوي
كنت جالس مع احد الخفراء في احد مزارع الدكتور عبد الرحمن سعودي ويدعي " عم احمد " ودار هذا الحوار بيني وبينه وسانقله كما اتذكره وبالعامية .
عم احمد . الموسم عامل معاك ايه يا استاذ مجدي
انا . مش تمام والله يا عم احمد السوق نام علي الزرع وبيتباع بنص التمن
عم احمد . ما تقلقش انت معاك واحد صاحب مزارع بيخاف ربنا " يقصد الدكتور عبد الرحمن سعودي "
انا . اشمعني يعني هو بالذات ما هي كلها بتخاف ربنا يا عم احمد
عم احمد .لا الراجل ده مش زي كل الناس وهاحكيلك حكاية بس امانة ما طلعهاش لحد
انا . احكي
عم احمد . الراجل ده كان بيزور المزرعة في الصيف اللي فات وكنت انا ماشي علي رجلي في اخر المزرعة عند البير اللي تحت وهو كان راكب عربيته السودا الكبيرة ولما قرب مني وقف العربية ونزل سلم عليا ولا كأني اخوه وبعدين سألني عن اسمي فجاوبته فراح مطلع من جيبه مبلغ كنت اول مرة في حياتي امسك زيه وقالي خد يا عم احمد المبلغ ده للاولاد بس ليا طلب عندك
قلتله أأمر يا بيه
قالي كل ما تفتكرني تدعيلي ان ربنا يرحمني يوم القيامة ويخفف حسابي
وشدد عليا اني ما اجيبش سيرة الموضوع ده لحد مهما كان مين هو وبعدين راح ركب العربية ومشي
وصدقني يا استاذ مجدي انا دمعتي فرت من عيني ان فيه لسة حد كدة
يا استاذ مجدي اللي يعمل كدة يبقي بيخاف ربنا بجد وما تحملش هم وخلص الموسم وروحله وهاينزلك مرضي من عنده
رحمة
في نهاية الموسم تذكرت كلام عم احمد بالذهاب اليه ولكن لا يوجد ما يلزم الرجل ناحيتي باي شئ مادي او ادبي فقد باع لي كما حددت انا السعر علي الرغم من وجود عروض اسعار اخري اعلي من عرضي
ولكني حسمت امري بالذهاب اليه وعرض الامر عليه
وذهبت الي الانسان -عبد الرحمن سعودي وشرحت له ماحدث ولكنه في حنو سأل عن حجم الخسارة فاخبرته فقال
خلاص انا هاشيل الخسارة كلها
فرفضت
فقال خلاص مناصفة بيني وبينك
فوافقت
وبالفعل امر بتجهيز المبلغ خاصته وحصلت عليه قبا ان انزل من عنده
وعندما نزلت كنت في غاية الاندهاش لصفات هذا الرجل فما شاهدته في السوق ينافي تماما ما يقوم به الرجل فالاصل عند رجال الاعمال هو انهم " لا يقفون علي محطاتا " اي بالبلدي يفرم اي حد امامه من اجل مصلحته
ولكن الانسان عبد الرحمن سعودي تربي في مدرسة الاخوان ومن اصل يعلم تماما قيمة الاخلاق في التعاملات التجارية

اصل طيب
حدثني احد كبار الاخوان ناصحا لي في بداية حياتي العملية بالتزام الاخلاق وعدم الاستغلال او الاحتكار وتغليب النزعة الانسانية علي قواعد السوق وغيرها من نصائحه التي لا تسعفني الذاكرة الان لتذكرها ولكن الذي اذكره جيدا المثل الذي ضربه لي حيث ذكر لي
" ان الحاج محمد سعودي وهو والد الدكتور عبد الرحمن وهو من الاخوان القدامي كان يمتلك سلسة محلات سعودي للبقالة وكانت تلك الاحداث في الستينات من القرن الماضي وكانت الحكومة توزع السلع الاساسية بالبطاقة وكان التجار يقومون ببيع تلك السلع في السوق السوداء وبعيدا عن اصحابها الحقيقيين وبالتعاون مع الفاسدين في الاجهزة الحكومية
الا هذا الرجل حيث كان يوزع السلع علي مستحقيها مما دفع الاهالي الي تحويل بطاقتهم عليه ليضمنوا حصولهم علي حقوقهم وكذلك دفع المخلصين والشرفاء من الموظفين بتخصيص حصص اكبر له لضمان وصولها لمستحقيها علي الرغم من معرفة كبار الموظفين بانه من الاخوان وكيف كان الحال بين الاخوان والنظام الناصري في هذا الوقت
وكيف قام هذا الرجل الشريف والد الدكتور عبد الرحمن ببناء كشك خاص اما محلات سعودي بالدقي لتوزيع تلك السلع "
هذا هو الاصل فكيف يكون الفرع
تساؤل
هذا هو الانسان عبد الرحمن سعودي لا نستطيع ان نضيف اي من الالقاب الاخري له وما اكثرها فهو الدكتور وهو رجل الاعمال ولكن الانسان افضل ما يلقب به في زمن فقد الكل انسانيته مقابل تحقيق مصالحه
هذا هو الانسان عبد الرحمن سعودي يحوله النظام الغبي - المستبد - الفاسد الي القضاء العسكري ويصادر امواله ويغلق اعماله
اما الفاسدين الذين يمولون المستبدين فلهم كل الحرية في نهب الشعب وامتصاص دماءه وسرقة قوته اليومي تحت حماية النظام وبدعم منه
هذا هو الانسان عبد الرحمن سعودي وهذا هو اصله الطيب الذي يدعي عليه الفاسدين بانه يغسل الاموال وهم اكثر الناس دراية بمن يغسل ويهرب وينهب الاموال من بنوك المصريين وبمساعدة من وهم الذين يعلمون تماما من اثار فزع الناس من انفاونزا الطيور من اجل تدمير صناعة الدواجن لاخلاء السوق امام الفاسدين من رجالهم وهم الذين يعلمون تماما من سهل لاحد قيادات حزبهم الفاسد احتكار الحديد في مصر ورفع اسعاره مما ادي الي خراب بيوت العاملين في مجال المقاولات

هؤلاء هم رجال الاعمال الذين تربوا في مدرسة الاخوان والمصرين علي البقاء في سفينة الوطن حتي النهاية
وهؤلاء هم الفاسدين والنهابين والمصلحجية الذين علي اتم استعداد لاغراق سفينة الوطن لبيعها خردة لاي مشتري اجنبي
ولا يسعنا الا ان نقول
حسبنا الله ونعم الوكيل
ويللا الحمدلله

السبت، فبراير ١٠، ٢٠٠٧

هوامش علي دفتر" الضربة "

سالني من هو اصغر مني والحزن يعلو وجهه والاحساس بالعجز يملا ارجاء كلماته
لامتي هانفضل كدة
اكتر من سبعين سنة في مصر
كلهم اضطهاد وقمع وظلم
اغتيال الامام الشهيد ايام الملك
سجون عبد الناصر في الستينات واعدامه لقيادات الجماعة
7 محاكمات عسكرية في عهد مبارك
ومصادرة للاموال وغلق للشركات
واكتر من 25000الف معتقل من الاخوان
تشويه تشهير وطعن
اخذت اذكره بدورنا كجماعة اصلاحية
ومعرفتنا الاكيدة بمصير من يتصدي للاصلاح
والسنن الكونية التي تسري احكامها علي علي كل مصلح
وتحدثت معه عن الصبر والثبات
وعن وعن وعن
وبعد انتهائي من كلامي
كان سؤاله يتردد في جنبات نفسي انا بمنتهي القوة
لامتي يا مصر
حدثني من هو اكبر مني
عن تحرك الاخوان لتجهيز هيئة الدفاع
وعن المحامي الشهير الذي ارتبط في وقت مع الاخوان بعهد اثناء انتخابات نقابة المحامين
ولم يتخلي الاخوان عنه رغم فرص فوزه الضعيفة
ولكنه رفض
واما المحامي الاسلامي الكبير
الذي يظهر علي شاشات التلفاز متحدثا عن قضايا الحريات وقضايا الامة
ومصلحا بين السنة والشيعة
فقد كان ارحم من الاخر
فقد طلب ان يكون مستشارا لهيئة الدفاع
حتي لايظهر في الصورة

خوف
تاخرت في عملي خارج البيت
ففوجئت باتصال من البيت علي غير العادة
وعندما تسالت مندهشا لما الاتصال
وجدتهم يخبروني انهم ينتظرون القبض علي في اي لحظة
فكان اتصالهم للاطمئنان

عندما قابلت انس في الاسكندرية
حدثني عن والده الذي جاء الي غرفته في الواحدة صباحا
طالبا منه ان يرتدي ملابسه ويترك البيت
لاحساسه بقدوم تجريدة " فزع " الدولة للقبض عليه
واصر انس علي الرفض
مذكرا والده بقضاء الله وان كل شئ بقدر
ولكن مع ترقرق الدموع في عيني والده رضخ للامر
وترك البيت واخذ سيارته ليبقي في شوارع الاسكندرية حتي اذان الفجر

اخبرني هشام عن امه التي تتصل به كل ساعة للتاكد من عدم القبض عليه
وكيف انها ترجوه ان يترك البلد خوفا عليه من الاعتقال
وحرصا منها علي سلامته وسلامة اولاده

وباح لي احد الاخوان
كيف ان زوجته لا تنام الا بعد الفجر
وان كل صوت فتح باب او طرق شديد يفزعها ويبكيها
وكيف انها تتحفظ جدا في ثيابها داخل البيت
انتظارا لقدوم تجريدة امن الدولة
حيث انها واجهت هذا الامر ثلاث مرات من قبل
وكيف انه يحاول ان يهون عليها الامر ولكن ما شاهدته من قبل يفسد عليها حياتها
وصايا
يوصي الاخوان الان بعضهم البعض بالاتي
اعداد شنطة السجن والتي تحتوي علي ملابس بيضاء ومستلزمات شخصية
وكذلك بطانية وكل ذلك يتم وضعه بجانب باب الشقة
اخراج كل الاموال الشخصية والذهب حتي التي ترتديه الزوجات
خوفا من مصادرته او الاستيلاء عليه من قبل امن الدولة
تصفية الحسابات في البنوك اتقاء للمصادرة والحجز عليها
قيام الام من الان باعداد الاطفال نفسيا لتقبل غياب الاب خلال الفترة القادمة
حقوق المواطنة
عندما تظاهر الشباب القبطي داخل ساحة كاتدرائية العباسية
رافعا اعلام امريكا
وهاتفا باسم شارون
ومشتبكا مع قوات الامن
تحت سمع وبصر قيادات الكنيسة
وجدنا استجابة كاملة لمطالبهم من قبل اجهزة الدولة
وقراءنا خطاب هادئ يدعوا للاهتمام بمشكلات الاقباط
ويعزو ما حدث لاحتقان نتيجة تراكمات وكلام من هذا القبيل
وتم اخراج الطلبة من محبسهم رحمة بهم ليؤدوا امتحاناتهم
وتدخل البعض للاصلاح بين قيادات الكنيسة وقيادات الداخلية
وعندما اخطأ طلاب الاخوان وما اهون خطاهم مقارنة بما تم في ساحة الكاتدرائية
واعتذروا عن خطأهم تم اعتقالهم واحالتهم

وعندما اصدرت المحكمة قراراها الشهير بالافراج عنهم
تم اصدار قرارات اعتقال اداري وتم حرمانهم من حضور امتحاناتهم
اما قياداتهم التي عنفتهم واعتذرت عن ما فعلوا
فتم اعتقال اكثر من اربعين منهم
ومصادرة اموالهم
واحالتهم للقضاء العسكري
في مخالفة واضحة وصريحة لابسط حقوق المواطنة
عن حقوق المواطنة
للمواطنين الاخوان
اتسال

قرارات
اتصل بي ليسالني عن رد فعل الاخوان
ولائم علي قيادة الجماعة عدم نزولها للشارع ومواجهة هذا الاستبداد
ووجدتني اضع نفسي مكان قيادة الجماعة والمسؤلية الثقيلة التي علي اكتافهم
وهم يتخذوا قرار
نظام مستبد لا يوجد لديه اي مانع من الاتيان علي الاخضر واليابس من اجل استمراره السلطة
شعب ما زال يحبو في المطالبة بحقوقه والدفاع عن حريته
نخبة لا تعبر الشارع مخافة السيارات فضلا عن مواجهة نظام مستبد كالنظام المصري
مجتمع دولي اتخذ قرار بافساح الساحة امام الانظمة الديكتاتورية في المنطقة لتقليم اظافر الاسلاميين
قواعد شعبية اخوانية ورائها اسر وعائلات ستدفع الثمن من دمائها واقواتها
عندما تذكرت تلك المعطيات
رفعت يدي ودعوت لهم بالتوفيق والسداد
والتمست لهم كل عذر في قرارتهم

عجز
من اكثر المشاعر ايلاما
واكثرها وطأة علي النفس
الاحساس بالعجز
عجز عن حماية من تحب
عجز عن مواجهة ظالم متجبر
عجز عن تاديب خائن متواطئ
عجز عن نصرة شريف شجاع

خيانة
هناك من خان بالترتيب والتخطيط
وهناك من خان بالتحريض
وهناك من خان بالصمت

تحية
تحية من القلب
لكل بطل من ابطالنا خلف الاسوار الذي يدفع ضريبة انتماءه
من حريته وماله
لكل فرد من الاخوان يضع راسه علي وسادته وهو متاكد من

استيقاظه علي تجريدة امن الدولة
لكل زوجة او بنت او ام وهي تنتظر في كل لحظة نبأ القبض علي
زوجها او ابنها او اخيها او اب
لكل شاب في الاخوان يري قيادته خلف الاسوار وموقن بمصيره
في المستقبل ويثبت علي الطريق ولا يحيد
لكل بنت من بنات الاخوان تودع خطيبها او زوجها العاقد عليها
وهي تعرف انها من الممكن الاتراه مستقبلاالا في زيارة السجن

ضريبة
لا اصلاح بدون ضريبة
دم او حرية او مال
لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون
وان تشككتم
فتذكروا
ياسين
والرنتيسي
شحادة
كانت ارواحهم هي الاعمدة التي قامت عليها حكومة حماس

امل
من ظن انها القاصمة للاخوان فهو واهم
سبعين عام من تجارب مماثلة واكثر من تلك ايلاما
منهج واضح وصريح ومتصل بالسماء
نفوس ابية طاهرة لا تتلون مهما حدث لها
رب كريم يسبل ستره علي الاخوان
ووعد قراني نافذ
ان بعد العسر يسر
ان بعد العسر يسر

ويبقي الدعاء
اللهم امن روعاتنا
اللهم احفظ دعوتنا
اللهم اربط علي قلوب المجاهدين وراء الاسوار
اربط علي قلوب " اهليهم " المجاهدين خارج الاسوار
اللهم احفظ مصر من كل شر يراد بها
اللهم اقصم ظهر كل ظالم متجبر
اللهم اكشف ما نحن فيه بتدبيرك
تدبير يخرس لسان المشككين
ويبث الامل في قلوب المصلحين
ويبقي اية للمتعاقبين
ولن اختم بيللا مش مهم
بل
يللا الحمدالله



الثلاثاء، فبراير ٠٦، ٢٠٠٧

ق ... م


عندما ننظر الي تاريخ الامم نجد ان كل منها قد اختار تقويم خاص بها وعادة يبدا هذا التقويم من موقف جلل او حادث تاريخي كان نقطة هامة او مفصلية في تاريخ تلك الامة ولذا سنجد ان التقويم الميلادي يبدا من تاريخ مولد السيد المسيح عليه السلام واما التقويم الهجري فيبدا من هجرة الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم وهكذا
ولكن هناك تساؤل يطرح نفسه وبقوة هل من حق الافراد اختيار تقويم خاص بهم يرتبط بحدث معين في حياتهم ام ان الامر حكر علي الامم
علي كل حال لحين الفصل في هذا الامر فقد قررت ان ابدا تقويم خاص بي وهذا التقويم يبدا من حدث معرض القاهرة الدولي للكتاب وقد اخترت له الرمز التالي
ق .. م اي قبل المعرض
ث .. م اي اثناء المعرض
ب .. م اي بعد المعرض
واسمحوا لي " لماذا استاذن اذا كنت سافعل ما اريده سمحتم لي ام لا " ان استعرض معكم بعض ما مررت به في تلك المرحلة
ق..م
ق .. م قبل المعرض اعتقد انكم قد عرفتم عنها الكثير بقرائتكم لتدوينة " مواطن مصري صالح " واود ان اخبركم ان كل ما كنت افعله من سلوكيات تخص المواطن المصري الصالح قد ازدادت وتفاقمت كلما اقترب قدوم المعرض وانني قد تقمصت تلك الشخصية لدرجة لنني في احد الاوقات كدت اجزم فيه باستحالة عودتي الي شخصيتي الحقيقية وهي " مواطن مصري اخواني ناشط "
ث .. م
ت .. م اثناء المعرض فحدث ولا حرج فقد غزت سلوكيات المواطن المصري الصالح كل حصوني وقلاعي واستباحتني كاملا وتمثلت تلك الاستباحة في سلوكياتي وافعالي والتي كان منها
انعزال كامل عن الحياة العامة وعدم دراية باي معلومة او خبر علي المستوي الداخلي واقصد به " مصر - الاخوان" او علي المستوي الخارجي" فلسطين - العراق"وهكذا
- استيعاب كامل لي داخل مساحة الجناح وهي 18 متر وحصار مستمر داخل تلك المساحة حتي ان بعض الاصدقاء كانوا يتصلون بي من اجل معرفة اخبار المعرض وفعالياته من اجل الحضور والمشاركة ولكن كانت تصيبهم الدهشة لعدم معرفتي لاي معلومة وكذلك فتوري وعدم اهتمامي بتلك الانشطة
- الرغبة الجامحة في استقرار الاوضاع داخل المعرض وعدم حدوث اي معكر لجو المعرض يكون مؤثرا علي علي الحضور وحركة البيع والشراء بدء ا من تغيرات الطقس وانتهاءا باي نشاط سياسي والتي كانت تتم في اخر سنتين واذكر ان قبل انتهاء المعرض بثلاثة ايام اتصل بي احد الاخوان واخبرني ان هناك تجمهر لمجموعة من الناشطين سيحدث داخل ارجاء المعرض ووجدتني ولاول مرة امتلا بالغيظ من هذا الخبر ليس لعدم قدرتي علي المشاركة ولكن لخوفي من تاثيرات هذا المر علي الحضور ولولا بقية من شخصيتي القديمة لكنت توجهت الي اقرب رجل امن لتعريفه بالحدث ومن سيشارك فيه لمنعهم ولكن الله سلم وعدت الي صوابي
تغير نظرتي للمواطن المصري حيث كنت افرز الناس الي قادرين علي شراء المنتجات واخرين غير قادرين او راغبين في شراء المنتجات وعليه فكان اهتمامي جله يذهب الي الفئة الاولي مهما احتلفت معها فكريا او لا اتوافق معها نفسيا اما الفئة الاخري فكان لها مني عظيم التجاهل واللامبالاة مهما كبرت وتعددت بيننا مساحات الاتفاق او التوافق النفسي
ب..م
ب..م بعد المعرض .. قررت ان اقوم باكبر عملية انقاذ نفسي وسلوكي في تاريخ البشرية لشخصيتي الحقيقية وانا اعتبرها عملية فاصلة شبيهة بعملية انزال نورماندي والتي قامت بها قوات التحالف علي شواطئ فرنسا اثناء الحرب العالمية الثانية وكان نجاحها هو مفتاح تحرير فرنسا من النازي ولذا فقد قمت او ساقوم بمجموعة من الاجراءات وهي
الحصول علي يومين اجازة من العمل وقد حصلت عليهم فعلا
حضور نشاط او فعالية تخص الاخوان وقد كان حيث حضرت مع شباب احدي الجامعات ورشة عمل خاصة بسلبيات توجد في اداء طلاب الاخوان حاليا
حضور نشاط سياسي او اجتماعي عام وقد اخترت حضور مؤتمر سوف ينعقد يوم السبت القادم بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية حول مفهوم التحيز وسوف يشرف علي اقامته مركز حوار الحضارات بالكلية
حضور اسرتي الاخوانية وتحصيل الفائت مني وفعلا حضرت اخر اسرة وكانت بعد المعرض بيوم وجلست مع نقيب الاسرة انا و احد الاخوان المشاركين في الاسرة اكثر من ساعتين بعد انتهاء الاسرة للتحاور حول مجموعة من القضايا الشخصية او العامة
العودة للتدوين وسوف تكون تلك التدوينة هي اول دلالات عودتي ولكم مني وعد بحالة من القئ التدويني ستنابني في الفترة القادمة وسوف تغرق المدونة فعليكم الاحتراس وانصح اصحاب النفوس المرهفة والقلوب الضعيفة والاوقات الضيقة بعدم الدخول
السفر الي الاسكندرية لقضاء يوم اسكندراني ممتع مع حبيب قلبي اوسو اوسو وحددت له الجمعة القادمة
العودة الي مستر دوجلاس وتحصيل ما فاتني والذي تجاوز اكثر من ثلاث محاضرات وبالفعل امتنت علي ميس مني باكثر من سبع
ساعات علي مدار يومين لشرح ما فاتني في خطوة تؤكد صحة وجهة نظري فيها انها جدعة "لانها من السيدة زينب طبعا"
فشكر خاص لها ولميس ولاء وميس هالة ربنا يذهب عنها الحزن والضيق علشان مش كل مرة هتلاقي بسكويت وشيكولاتة
قضاء يوم كامل مع امي واخواتي البنات وان كنت دائما عندما اتواجد معهم تتعدد شكواهم من ازعاجي المستمر لهم بالطلبات ولكني
ساحرص الا اكون مزعج
ويللا مش مهم